عنوان الفتوى : نذرت تزويج حفيدها عندما يبلغ سنا معينا، ولم تزوجه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

أود أن أسأل عن فتوى النذر بالزواج.
امرأة ولدت طفلا وحيدا، وبعد أن أصبح عمره أربعة أشهر ماتت أمه، وقامت جدته بكفالته وتربيته، وقد نذرت جدته، وقالت: نذر عليَّ وأمانة عليَّ عندما يصبح عمره ثلاثة عشر عاما سوف أقوم بتزويجه. والآن عمره تجاوز الثلاثة عشر عاما، ولكنه غير مؤهل للزواج.
فما الفتوى في هذا النذر؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا شك أن تزويج الشباب أمرٌ مرغبٌ فيه شرعا؛ لقول الله تعالى: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ. {سورة النور:32}، ولكن نذر تلك المرأة تزويج حفيدها إذا بلغ تلك السن تحديدا هو من قبيل نذر المباح -فيما نرى- وقد اختلف الفقهاء في انعقاده أصلا، ومذهب الجمهور أنه غير منعقد، وهذا هو القول المرجح في موقعنا.

وعليه؛ فلا يلزم تلك المرأة شيء، وإن أخرجت كفارة يمين لكان أحوط مراعاة لقول من يرى أن نذر المباح منعقد، وأنه يخير فيه بين فعل المنذور، وبين إخراج كفارة يمين. وانظر الفتوى: 286471.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مذاهب العلماء فيمن قال: أعاهد الله على كذا
لا حرج في التصدق بمبلغ النذر من أي مصدر ملكه الناذر
حكم من نذر صوم يوم يكره فيه الصوم
النذر الخاص بأمر ما لا يتعداه إلى غيره
تأخير الوفاء بالنذر لقضاء بعض المصالح
هل يسقط النذر بالموت؟
نذر إن رجع إلى شرب السجائر أن يصوم.. الحكم.. والواجب
حكم النذر المعين إذا فات لعذر
من نذر إذا فعل شيئًا أن يصوم اليوم التالي ولم يفعل، فهل عليه كفارة؟
لا ينعقد النذر بدون صيغة التزام
حكم تغيير النذر المعلق أو إبطاله
هل يجوز لمن نذر شراء بقرة والتصدق بنصف نسلها أن يبيعها ويتصدق بنصف الثمن؟
هل قول الشخص عند التوبة: "إنني لن أعيد فعل شيء معين" من العهد مع الله؟
حكم من عاهد الله على فعل الطاعة وترك المعصية
حكم النذر المعين إذا فات لعذر
من نذر إذا فعل شيئًا أن يصوم اليوم التالي ولم يفعل، فهل عليه كفارة؟
لا ينعقد النذر بدون صيغة التزام
حكم تغيير النذر المعلق أو إبطاله
هل يجوز لمن نذر شراء بقرة والتصدق بنصف نسلها أن يبيعها ويتصدق بنصف الثمن؟
هل قول الشخص عند التوبة: "إنني لن أعيد فعل شيء معين" من العهد مع الله؟
حكم من عاهد الله على فعل الطاعة وترك المعصية