عنوان الفتوى : هل يجوز التستر على سابّ الدِّين أو الانتقام منه بالسحر؟

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السؤال

كنت أتستر على أحد الأشخاص (ك) في مواقع التواصل، فقد كان هذا الشخص يشتم بعض الشباب والبنات الموجودين في قائمة صداقته؛ وكنت أحيانًا أنصحه، وأحيانًا أضحك له؛ بدافع التخلص منه ومن نميمته.
وبعدما علمتُ أن (ك) تشاجر مع أحد الأشخاص، وقام (ك) بشتم الله، ودِين ذلك الشخص؛ قمتُ بالتقاط صور لمحادثاته، وكلامه الذي كان يقوله لي، وفضحتهُ في مواقع التواصل، وهددته أن أبلغ الحكومة؛ فهدأ حينها، وبعد فترة عاد من جديد مع مجموعة أصدقاء من نفس طينته وبلدته، وقد أتى بهم ليدافعوا عنه، ويدعموه رغم شتائمه للناس.
وهذا الشيء سبّب لي توترًا، وحقدًا عليه، وعلى مجموعة الناس الذين أتى بهم ليدافعوا عنه؛ رغم معرفتهم به وبشتائمه، ولا أخفيكم أني وصلت لمرحلة التفكير بالذهاب إلى ساحر -والعياذ بالله- والانتقام من (ك) وأصدقائه عن طريق هذا الساحر، فهل أنا مُذنب، وآثم بتستُري على هذا الشخص (ك)؟ وماذا أفعل لكي أنهي المشكلة: هل أُبلغ عليه كي يتأدب، أم أكتفي باستخدام الحظر، وأنسى كل ما قاله؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فإن من أعظم الأمور خطرًا، وأشدها إثمًا، سب الرب تبارك وتعالى، وسب دِينه؛ فإن ذلك كفر بالله عز وجل، يستوي فيه الجاد والهازل، كما ذكر أهل العلم، ونقلنا كلامهم بهذا الخصوص في الفتوى: 71499.

وهذا من أخطر ما ذكرت عن هذا الرجل، هذا بالإضافة إلى ما حكيت عنه من مشيه بالنميمة، وسبه للناس، فهذه ظلمات من الآثام بعضها فوق بعض.

 ويجب على من رأى منه شيئًا من ذلك أن ينكره عليه، وقد أحسنت في قيامك بنصحه، ولكنك أسأت بمضاحكته؛ فإنه إن لم ينتهِ بعد نصحه، لم يكن لك مجالسته فضلًا عن مضاحكته، والله تعالى يقول: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ {النساء:140}، وراجع لمزيد الفائدة الفتوى: 227599.

ولا يجوز لك استخدام السحر للانتقام منه، أو لأي غرض آخر؛ لأن السحر كفر بالله العظيم، وقد نص أهل العلم على أن القاتل بالسحر، لا يجوز قتله بالسحر قصاصًا، لأن السحر معصية، وأن هذا مستثنى من قوله تعالى: وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ {النحل:126}، جاء في الكافي من كتب الحنابلة: وإن قتله بمحرم لعينه، كالسحر، وتجريع الخمر، واللواط، قتل بالسيف رواية واحدة؛ لأن ذلك محرم لعينه، فسقط. اهـ.

 والتستر عليه لا يجوز، إلا إذا خشيت منه ضررًا، فابحث عن بعض الجهات المسؤولة التي يمكنها أن تردعه ومناصريه عن سوء أفعالهم.

فإن أمكنك أن تجد، فذاك، وإلا فيسعك أن تجتنبه؛ لتسلم من شره.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الجلوس مع أستاذٍ يلقي كلام الكفر على التلاميذ مع الإنكار بالقلب
حكم من رأى ورقة كتبت عليها آية ملقاة في الأرض، ولم يرفعها
النطق بكلام محرَّم أو يتضمن كفرًا للتعلم دون اعتقاد معناه
حكم من وقع في الكفر وهو في شدة الغضب
كيف يتوب من قال عن نفسه إنه كافر؟
حكم من قالت وهي غاضبة: أنا كافرة
حكم من لا يؤمن بوجود الحب
أثر ارتداد الزوج ثم عودته للإسلام على عقد النكاح
من قال: "لو كان الجهاد الذي في المسلسل خيالًا، فيكون الرسول خيالًا"
من لم يؤمن برسالة نبينا محمد وكان مؤمنًا إيمانًا صحيحًا بمن قبله من الأنبياء
قول القاضي عياض في حكاية الكفر تفكُّهًا
توبة المرتدّ بجحد شيء من أمور الإيمان
مسألة اختلاف العلماء في قبول توبة من سب الله أو الرسول
أحوال سبّ ربّ الشيء
أثر ارتداد الزوج ثم عودته للإسلام على عقد النكاح
من قال: "لو كان الجهاد الذي في المسلسل خيالًا، فيكون الرسول خيالًا"
من لم يؤمن برسالة نبينا محمد وكان مؤمنًا إيمانًا صحيحًا بمن قبله من الأنبياء
قول القاضي عياض في حكاية الكفر تفكُّهًا
توبة المرتدّ بجحد شيء من أمور الإيمان
مسألة اختلاف العلماء في قبول توبة من سب الله أو الرسول
أحوال سبّ ربّ الشيء