عنوان الفتوى : أثر ارتداد الزوج ثم عودته للإسلام على عقد النكاح

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

هناك من سب الله، وترك الصلاة، وظل على هذا الحال سنوات، ثم تاب توبة نصوحًا بكل الشروط، فهل يلزم الزوجين تجديد عقد الزواج؟ وما حكم السنوات الماضية؟ ولديهما أطفال.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فمن سبّ الله تعالى، أو ترك الصلاة منكرًا فرضها؛ فقد كفر كفرًا أكبر، وخرج من الملة.

وأمّا من ترك الصلاة كسلًا من غير جحود؛ فالجمهور على أنّه لا يكفر بذلك كفرًا مخرجًا من الملة، وانظري الفتوى: 177285.

وإذا وقع زوج المسلمة في الكفر، ثمّ تاب ورجع إلى الإسلام قبل انقضاء عدة زوجته؛ فالزواج بحاله، والعصمة باقية، ولا حاجة لتجديد عقد الزواج.

أمّا إذا انقضت العدة، ولم يرجع الزوج إلى الإسلام؛ فقد انفسخ الزواج.

وإذا بقي على ذلك سنوات، ثمّ تاب، وأراد الرجوع إلى الزوجة؛ فلا بد من تجديد العقد.

وما مضى قبل ذلك من المعاشرة بين الزوجين؛ لجهلهما ببطلان الزواج، فهو معفو عنه -إن شاء الله-، وما ولد لهما من الولد، فهو لاحق. وراجعي الفتوى: 123625.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الجلوس مع أستاذٍ يلقي كلام الكفر على التلاميذ مع الإنكار بالقلب
حكم من رأى ورقة كتبت عليها آية ملقاة في الأرض، ولم يرفعها
النطق بكلام محرَّم أو يتضمن كفرًا للتعلم دون اعتقاد معناه
حكم من وقع في الكفر وهو في شدة الغضب
كيف يتوب من قال عن نفسه إنه كافر؟
حكم من قالت وهي غاضبة: أنا كافرة
حكم من لا يؤمن بوجود الحب
من قال: "لو كان الجهاد الذي في المسلسل خيالًا، فيكون الرسول خيالًا"
من لم يؤمن برسالة نبينا محمد وكان مؤمنًا إيمانًا صحيحًا بمن قبله من الأنبياء
قول القاضي عياض في حكاية الكفر تفكُّهًا
توبة المرتدّ بجحد شيء من أمور الإيمان
مسألة اختلاف العلماء في قبول توبة من سب الله أو الرسول
هل يجوز التستر على سابّ الدِّين أو الانتقام منه بالسحر؟
أحوال سبّ ربّ الشيء
من قال: "لو كان الجهاد الذي في المسلسل خيالًا، فيكون الرسول خيالًا"
من لم يؤمن برسالة نبينا محمد وكان مؤمنًا إيمانًا صحيحًا بمن قبله من الأنبياء
قول القاضي عياض في حكاية الكفر تفكُّهًا
توبة المرتدّ بجحد شيء من أمور الإيمان
مسألة اختلاف العلماء في قبول توبة من سب الله أو الرسول
هل يجوز التستر على سابّ الدِّين أو الانتقام منه بالسحر؟
أحوال سبّ ربّ الشيء