عنوان الفتوى : أقوال أهل العلم فيمن مس طيباً قبل تحلله ناسياً
أحرمت للعمرة وأتيت بجميع المناسك ولكني نسيت أن أقصر من شعري إلا بعد يومين لم أفعل خلالهما من المحظورات سوى مس الطيب، فماذا علي؟ وجزاكم الله خيراً
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمسك للطيب قبل تحللك من عمرتك ظنا منك أنك قد قصرت من شعرك وتحللت من عمرتك يجعلك في حكم الناسي، والله أعلم. وقد اختلف أهل العلم في من مس طيبا قبل تحلله وهو ناس هل تلزمه الفدية؟ فذهب مالك والليث وأبو حنيفة والثوري إلى أنه تلزمه الفدية وهو إحدى الروايتين عن الشافعي وأحمد. وذهب الشافعي وأحمد في الرواية الأخرى عنهما واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية أنه لا فدية عليه، وهو المذهب عند الحنابلة. وقال صاحب "الزاد": ويسقط بنسيانٍ فديةُ طيبٍ ولُبْسٍ وتغطية رأسٍ. وهو اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى. والقول الأول هو الأحوط والأبرأ للذمة. والفدية هنا إما صيام ثلاثة أيام أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة، وانظري الفتوى رقم: 5292. والله أعلم.