عنوان الفتوى : بيع البضاعة قبل نقلها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

اتفقت مع تاجر على أن أشتري منه بضاعة بعشرة آلاف جنيه، ودفعت له ثمنها. واتفقت مع آخر على أن أبيعها له بعشرة آلاف ونصف.
واستلم المُشتري البضاعة من نفس مكان البائع الأول، ولم أذهب أنا للمشاهدة؛ لأني أعرف البضاعة جيدا.
فهل هذا حرام؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإذا كانت هذه البضاعة متعينة، وقد مكنك البائع من قبضها، وخلى بينك وبينها، وارتفعت الموانع التي تحول بينك وبين قبضها حسا. فهذا يكون له حكم القبض عند كثير من العلماء. كما يصح عند كثير منهم: توكيل المشتري للبائع في قبض السلعة من نفسه. وراجع في ذلك الفتويين:  246208، 378166.

فإذا حصل أي من الأمرين (القبض الحكمي، أو توكيل البائع في القبض) فلا حرج على السائل في بيع هذه البضاعة قبل نقلها. وكذلك يصح عند بعضهم توكيل المشتري الثاني في قبض السلعة للمشتري الأول، إذا لم يكن حيلة على الربا، وانظر في ذلك الفتوى: 411091.

والظاهر أن البيع هنا سيكون نقدا لا نسيئة، وبالتالي، فليس هناك حيلة على الربا.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
اشترى سيارة من شخصين تحايلا مع بعضهما في شرائها وبيعها لأخذ مال بالربا
الكيفية المشروعة لشراء المنزل عن طريق البنك
تهريب البضاعة المباعة تقع مسؤوليتها على المهرب
حكم بيع السلعة اعتمادا على المواصفات التي يذكرها المُصًنِّع
حكم زيادة صاحب المعرض على السعر الذي يحدده صاحب السيارة وأخذه لنفسه
كذب البائع على شركة التأمين هل يؤثر في صحة البيع والشراء؟
لا حرج في تخفيض ثمن موقع ألكتروني بغرض المنافسة
اشترى عجلا ولم يتحدد السعر إلا ببعد وزنه يوم ذبحه وطالبه البائع بنفقة رعايته
أحكام بيع أطعمة للحيوانات تحتوي على محرم، وبيع مستلزمات الحيوانات
صحة البيع بعد الإخبار بوضع الأرض
بيع الحلال للمطاعم التي تبيع سلعاً محرمة
حكم بيع الأدوية بالأجل بدون التقابض في المجلس
حكم المشاركة المتناقصة
الخصم من الثمن بسبب العيب
اشترى عجلا ولم يتحدد السعر إلا ببعد وزنه يوم ذبحه وطالبه البائع بنفقة رعايته
أحكام بيع أطعمة للحيوانات تحتوي على محرم، وبيع مستلزمات الحيوانات
صحة البيع بعد الإخبار بوضع الأرض
بيع الحلال للمطاعم التي تبيع سلعاً محرمة
حكم بيع الأدوية بالأجل بدون التقابض في المجلس
حكم المشاركة المتناقصة
الخصم من الثمن بسبب العيب