عنوان الفتوى : صلاة من أسقط الهمزة من كلمة "أنعمت" في الفاتحة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

أثقلت عليَّ الصلاة منذ أن قرأت أنه لا يجوز إسقاط الهمزة مثل: (صراط الذين أنعمت عليهم)، ولا أظنها تحيل المعنى.
كما أني سألت شيخا، فقال إنها لحن لا يغير المعنى، ولا يبطل الصلاة. وسألت آخر، فقال إنه لا يبطل الصلاة؛ فاقتنعت بقولهما هذا.
فهل أأثم؟ لأنه لا يغير المعنى، كما أني آتي بالألف.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:                        

 فلا يجوز إسقاط الهمزة من كلمة "أنعمت" وتبطل الصلاة بإسقاطها، وفوات تداركها عند كثير من أهل العلم, وتراجع الفتوى: 202303

لكننا نخشى أن لا يكون هناك إسقاط للهمزة، بدليل قولك: كما أني آتي بالألف.

ثم اعلمي أنه لا إثم على من أفتِي بغير علم, وإنما الإثم على من أفتاه. وانظري الفتوى: 16179.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم اللحن غير المتعمد في غير سورة الفاتحة
قراءة آخر آية من الفاتحة أثناء الشروع في الركوع
قراءة المأموم الفاتحة لنفسه إذا أخطأ فيها الإمام
القراءة بوصل (رب العالمين) بـ(الرحمن الرحيم) في الفاتحة
لا حرج في الجهر بالبسملة قبل قراءة الفاتحة في الصلاة
الشروط التي تراعى في قراءة الفاتحة في الصلاة
لا حرج في قراءة سورة الإخلاص في كل ركعة
مذاهب الفقهاء في مرور المصلي على آية فيها تعوذ أو سؤال
القراءة من المصحف في النوافل مطلقًا
هل تلزم من أخطأ في سورة الفاتحة من غير قصد إعادة الصلوات؟
الاقتداء بمن يخطئ في القراءة
جهر المرأة بالقراءة بحضرة محارمها من الرجال
حكم قراءة (الحمد لله) بكسر دال الحمد
قراءة: (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) بدل: (مَالِكِ) هل تبطل بها الصلاة؟
مذاهب الفقهاء في مرور المصلي على آية فيها تعوذ أو سؤال
القراءة من المصحف في النوافل مطلقًا
هل تلزم من أخطأ في سورة الفاتحة من غير قصد إعادة الصلوات؟
الاقتداء بمن يخطئ في القراءة
جهر المرأة بالقراءة بحضرة محارمها من الرجال
حكم قراءة (الحمد لله) بكسر دال الحمد
قراءة: (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) بدل: (مَالِكِ) هل تبطل بها الصلاة؟