عنوان الفتوى : شروط قصر الصلاة في السفر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

أسكن مع أهلي في الرياض، وأعمل في محافظة القويعية.
هل يجوز لي الجمع والقصر في القويعية، وأنا أمكث فيها من الأحد إلى الأربعاء. ثم أرجع إلى الرياض. أفعل ذلك كل أسبوع؟
وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فيجوز لك الترخص برخص السفر بعد وصولك لمكان عملك في القويعية بشرطين:
أولهما: أن تكون المسافة بين الرياض وبينها مسافةَ سفر، وهذا الشرط متحقق -فيما نعلم- فالمسافة بينهما تقارب المائة والسبعين كيلومترا.
وثانيهما: أن لا تقيم في تلك المدينة مدة تقطع السفر.

وفي تحديد المدة التي تقطع السفر خلاف بين الفقهاء، وهي عند الحنابلة أن تنوي الإقامة أكثر من عشرين صلاة.

قال المرداوي -الحنبلي- في الإنصاف: إنْ نَوَى الْإِقَامَةَ أَكْثَرَ من عِشْرِينَ صَلَاةً، أَتَمَّ، وَإِلَّا قَصَرَ، وَهَذِهِ الرِّوَايَةُ هِيَ الْمَذْهَبُ... اهــ.

وأنت أخي السائل لم تذكر لنا بالتفصيل متى تصل ومتى تخرج، أن تعرض حالتك على هذا الضابط، وتعمل بمقتضى ذلك. 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مسافة القصر، ومن أين يبدأ حسابها؟
المسافة المعتبرة لقصر الصلاة في السفر
رُخَص السفر في حق العاصي بسفره والعاصي في سفره
صلاة من سافر إلى بلد له أقارب فيه
من نَوَى القَصْر حيث لا يُباح له القَصْر لم تَصِحَّ صلاتُه
متى يبتدئ المسافر قصر الصلاة
صلاة من ينتقل من بلدة إلى أخرى كل ثلاثة أسابيع
المدة المبيحة للترخص برخص السفر
ضوابط الجمع والقصر للمسافر
قصر الصلاة لمن سافر للتنزه
ينقطع حكم السفر بنية الإقامة في بلدٍ ما أربعة أيام فأكثر
كيفية صلوات من سافر وقت صلاة الظهر ووصل بيته قبل العشاء
اللاجئون المقيمون في المخيمات هل ينقطع عنهم حكم السفر؟
مذاهب الفقهاء في الأمر المعتبر للترخص برخص السفر
المدة المبيحة للترخص برخص السفر
ضوابط الجمع والقصر للمسافر
قصر الصلاة لمن سافر للتنزه
ينقطع حكم السفر بنية الإقامة في بلدٍ ما أربعة أيام فأكثر
كيفية صلوات من سافر وقت صلاة الظهر ووصل بيته قبل العشاء
اللاجئون المقيمون في المخيمات هل ينقطع عنهم حكم السفر؟
مذاهب الفقهاء في الأمر المعتبر للترخص برخص السفر