عنوان الفتوى : استثقال العبادة وكرهها لا يستويان

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

قرأت في فتوى سابقة أن حكم بغض العبادة كفر، وحكم كرهها حرام. فكيف ذلك، وقد قال عليه الصلاة والسلام: حفت الجنة بالمكاره، وحفت النار بالشهوات. أليست المكاره ما يكرهه المرء؟ وهذا كلام نبينا نفسه.
شكرًا لكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

ففتاوانا واضحة بينة في ضبط هذه المسألة، وحاصل ما نقرره أن الكره الطبعي بمعنى استثقال العبادة؛ لكونها تحول بين العبد وبين شهواته. وإن كان خلاف ما ينبغي أن يكون عليه المؤمن، لكنه ليس كفرا.

والبغض الذي هو كفر هو بغض العبادة شرعا، ففرق بين أن يكره الشخص حكم الله، فيبغض شرعه. وبين أن يكره الحكم من جهة كونه ثقيلا عليه طبعا، فالأول كفر والثاني ليس كذلك، وللاطلاع على كلام العلماء لتجلية الفرق ظاهرا، انظر فتوانا: 328867.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
ماذا يفعل من يكره رؤية البنات المحجبات؟
خطر اتهام شخص معين بالكفر، وعمل السحر
حكم من غضب فقال: لا إله
حكم من استحَلَّ ما عُلمت حرمته بالضرورة جهلًا
الحكم بتكفير الشخص المعين يرد إلى أهل العلم
حكم من قال عن معصية: لا بأس بها
هل يكفر من يجبر زوجته على عدم ارتداء الحجاب؟
حب المعصية بين الكفر وعدمه
التوبة من تكفير المسلم بغير حق
مدى صحة: "من نطق كلمة الكفر غاضبا كفر ولو لم يقصدها"
قراءة وحكاية أحوال الحضارات الوثنية
تكفير المسلم بارتكاب المعاصي
هل يكفر الشخص باستحلال المال بالتأويل والاحتيال؟
حكم من انضم لحزب يجهل أهدافه الكافرة
حب المعصية بين الكفر وعدمه
التوبة من تكفير المسلم بغير حق
مدى صحة: "من نطق كلمة الكفر غاضبا كفر ولو لم يقصدها"
قراءة وحكاية أحوال الحضارات الوثنية
تكفير المسلم بارتكاب المعاصي
هل يكفر الشخص باستحلال المال بالتأويل والاحتيال؟
حكم من انضم لحزب يجهل أهدافه الكافرة