عنوان الفتوى: هل يجوز رد القذف بمثله؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

أنا موظفة في جهة حكومية، والبنات اللائي كنّ معي في إدارتي نساء كبيرات، وكلامهنّ كثير، وصاحبات فتن ونميمة، وظللت في الإدارة ثلاث سنين، وبعدها ذهبت إلى إدارة أخرى، وانتقلت إليها إحدى البنات من إدارتي القديمة، وسألوها عني، فشهّرت بي؛ لأن البنات شوهن سمعتي بالباطل، فما عقوبتها؟ وهل أفعل بها ما فعلت بي؟ علمًا أنها قد صورتني وأنا لا أعرف، وهن يتكلمن عني كثيرًا بالسوء والباطل، ويتهمنني بالعار، وأني بنت شوارع، واتهموني في شرفي، وكلها اتهامات باطلة.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فإن كان هؤلاء النسوة قد تكلمن عنك بما ليس فيك، فهذا من البهتان، وهو أمر عظيم، وأشد نكرانًا من الغيبة، قال الخادمي في كتابه: بريقة محمودية: البهتان أشد من الغيبة. اهـ.

وقد ورد في بيان معناهما الحديث الذي رواه أحمد، وأبو داود، والترمذي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: قيل: يا رسول الله، ما الغيبة؟ قال: «ذكرك أخاك بما يكره» قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: "إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول، فقد بهته".

 وإن وصل الأمر إلى درجة الكلام عن شرفك، فهذا أدهى وأمر؛ لأنه قد يترتب عليه القذف، وهو الاتهام بالفاحشة صراحة، أو ضمنًا، كما بينا في الفتوى: 126407.

ومما ورد دالًّا على خطورة البهتان، قول الله عز وجل: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا {الأحزاب:58}، وقوله تعالى عن القذف: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ {النور:4}، ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى: 265651.

ولكن لا تجوز لك معاملتهن بالمثل في مثل هذا؛ لأن المحرم لا يحل القصاص فيه بالمثل، كما سبق وأن أوضحنا في الفتوى: 71999.

ومن حقك الدفاع عن نفسك، ورد هذه الاتهامات عنها.

ومن حقك أيضًا رفع الأمر إلى الجهات المسؤولة -إن شئت-؛ حتى تنصفك منهنّ، وتردعهنّ عن فعلهنّ.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
واجب من قال لشخص لا يعرفه: يا ابن الزانية
كيفية التوبة من قذف المحصنات
حكم قذف المحصن في الخلوة
حكم من قالت عن امرأة تجاهر بالمعاصي: إنها زانية
هل مِن القذف القول للزوجة غير المدخول بها: "لقد بعتِ شرفكِ برخيص"
حكم من قال لزوجته: (يا زانية) قاصدا السب
اتهام فتاة سيئة الخلق بالزنا لإبعاد صديق عن الزواج بها
كتابة القذف أو تخيله هل يأخذ حكم القذف؟
من قال لصديقه دون قصد: "أنت ابن زانية"
حكم من اتهم شخصا بالزنا جاهلا الحكم الشرعي
قذف الرجل زوجته وأثره على بقاء النكاح
وجوب الحذر من اتهام أحد بفعل الفاحشة
حكم من قال لامرأة متبرجة: يا قحبة
غيبة وليس من قذف المحصنات
كتابة القذف أو تخيله هل يأخذ حكم القذف؟
من قال لصديقه دون قصد: "أنت ابن زانية"
حكم من اتهم شخصا بالزنا جاهلا الحكم الشرعي
قذف الرجل زوجته وأثره على بقاء النكاح
وجوب الحذر من اتهام أحد بفعل الفاحشة
حكم من قال لامرأة متبرجة: يا قحبة
غيبة وليس من قذف المحصنات