عنوان الفتوى: نصاب زكاة المال يرجع في تقديره إلى الأحظ للفقراء من نصاب النقدين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

لديّ مبلغ 13000 جم في البنك، وسوف تمر عليه سنة في شهر أغسطس 2016، وأخي قد دفع لي من حسابه مبلغ 5000 جم؛ لحجز شقة في الإسكان الاجتماعي، ولم أفز بالشقة في هذه الفترة، وطلب منا أن نترك المبلغ: 5000 جم في البنك، لحين تجهيز شقة للمرحلة الثانية، خلال عام 2017، فهل مبلغ 13000 تجب فيه زكاة في شهر أغسطس القادم، بنصاب الفضة، وليس الذهب؟ وشكرًا.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:                              

ففي البداية ننبهك على أن المعتبر في الزكاة هو مرور السنة القمرية, وليس السنة الميلادية, ومن ثم؛ فعليك ضبط نصاب مالك بالعام الهجري فقط, وراجع في ذلك الفتوى رقم: 213103.

ثم نصاب زكاة المال من الأوراق النقدية، أو عروض التجارة، يرجع في تقديره إلى الأحظ للفقراء من نصاب الذهب، أو الفضة، إذا كان ذلك أكثر نفعاً للفقراء.

وعلى هذا؛ فإذا كان المبلغ الذي تملكه يساوي نصابًا من الفضة, وجبت عليك الزكاة، إذا مضت عليه سنة قمرية، من غير أن ينقص عن النصاب, كما ذكرنا في الفتوى رقم: 94761، ولمعرفة مقدار نصاب الفضة، راجع الفتوى رقم: 69476.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
المال المدّخر للحج وما استفيد من استثماره هل فيه زكاة؟
زكاة المال المدّخر والأرض الموروثة والمؤجرة
حكم زكاة مكافأة نهاية الخدمة
زكاة المال المستفاد وما يدخر من الرواتب ونحوها
مذاهب العلماء في زكاة المال إذا نقص أثناء الحول أو تعمد إنقاصه
زكاة المال في حالة الزيادة أو النقصان
هل حدد الشرع مقدارًا معينًا من صدقة التطوع؟