عنوان الفتوى : مسائل مهمة لمن أراد أن يصوم صيام النبي داود

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

أخي بدون إحالة لفتاوي، أريد فقط أن أعلم هل ما سأذكره صحيح أم خطأ؟ وصحح لي بارك الله فيك. أفكر في البدء بصيام داود عليه السلام. والاستفسار الأول: هل الصحيح إذا قابلني -في يوم إفطاري من صيام داود -أي يوم من سنن صيام الرسول عليه الصلاة والسلام -كإثنين، وخميس، أو أيام قمرية، أو شهور حرم كرجب -أن أصومه، ولا أفطره، وهذا إذا استطعت، فهو أفضل وأحسن؟ هل هذا الكلام صحيح؟ الاستفسار الثاني: أيام العيدين السبعة، لا أصوم فيها مطلقا، أم بعد اليوم الأول من أي العيدين لي أن أكمل وأصوم؟ هل توجد أيام نهي عن الصيام فيها، فإذا قابلت يوم صيامي لا أصومها؟ الاستفسار الثالث: أفكر في صيام نبي الله داود لأسباب: تأديبا لنفسي الأمارة بالسوء، فهذا أول الأهداف، وكعبادة، آخذا بالحديث الوارد فيها، ولتعلم الصبر، وتوطين النفس أن تتعود عليه، وللإحساس بالنعم التي رزقنيها الله، ولتحمل الجوع، فهي أمور آمل أن تساعد في ترقيق قلبي، وزيادة حجم استعظام الله في قلبي، ونفسي. وللتوضيح: هذه النيات أخي هل واجب لتحققها أن أنويها: (قبل كل ليلة سأصومها)؟ أي شرط لتحققها -بإذن الله- أن أستجمعها قبل كل يوم من صيام داود، أم يكفي في أول مرة، والمرات التالية أنوي أني أصوم، سأصوم غدا صيام داود، بالنيات التي استجمعتها ونويتها أول يوم؟ هل تصح هكذا؟ أسأل الله أن يجزيكم عني، وعن السائلين، والقارئين عظيم الجزاء، وأن يعيننا على طاعته، والثبات.

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:                

 فصيام داود عليه الصلاة والسلام، عبادة عظيمة, وهو من أفضل الصيام, وإذا أردت هذا الصيام, ثم صادف يوم فطرك يوم خميس, أو اثنين, فمن الأفضل في حقك صيام هذين اليومينِ, كما سبق في الفتوى رقم: 70013.

  أما إذا صادف يوم فطرك أول رجب، أو استهلال شهر قمري مثلا, فالأفضل في حقك التقيد بصوم داود؛ إذ ليس هناك فضيلة في صيام أول رجب، أو أوائل الشهور القمرية، وراجع الفتوى رقم: 23950.

وكذلك إذا صادف يوم فطرك بعض أيام شهر المحرم، أو رجب, أو نحوهما من الأشهر الحرم, فإنك تحرص على صوم داود؛ لأنه أفضل التطوع، كما ذكرنا سابقا.

وإذا صادف يوم صيامك يوما يحرم صومه كيوم عيد الفطر، أو عيد الأضحى، وأيام التشريق "ثلاثة أيام" فيحرم عليك الصيام, كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:186109, وراجع المزيد في الفتوى رقم: 289033.

مع التنبيه على أن الذي يحرم صومه، هو يوم عيد الفطر فقط؛ لأنه يوم واحد، وليس ثلاثة أيام، كما أشرت في ثنايا سؤالك، وراجع الفتوى رقم: 162725, ويكفيك أن تنوي صوم الست من شوال, وأنت تصوم صيام داود.

وهذه النوايا التي ذكرتَها، لا يجب استحضارها عند صيامك, فلولم تستحضرها لكان صيامك صحيحا, وإذا أردت استحضارها، فليكن ذلك عند بداية  صيام كل يوم, فالأصل أن محل النية هو أول العبادة، بحيث تكون مقارنة لها, ولا بأس أن تتقدم عليها بيسير, وراجع الفتوى رقم: 179533، وما أحيل عليه فيها.
 أما استحضار النوايا عند صيام أول يوم لما يستقبل من الصيام, فهذا لا يجزئ, وراجع التفصيل في الفتوى رقم:95892، والفتوى رقم: 120085

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم الإفطار عمدا أو سهوا في صيام النفل
حكم المحافظة على صيام يوم الأربعاء
حكم ترك صيام النوافل أحيانا مراعاة لحق الزوجة
هل هناك فضل لصيام الخمسة عشر يومًا الأولى من شهر شعبان؟
حكم الجمع بين صيام الكفارة والقضاء، وقضاء رمضان والتسع من ذي الحجة
الحكمة من رغبته عليه الصلاة والسلام في آخر حياته في صيام يوم التاسع
الأفضل لمن يصوم يوما ويفطر يوما ووافق يوم فطره يوما يُسن صومه
حكم الإفطار عمدا أو سهوا في صيام النفل
حكم المحافظة على صيام يوم الأربعاء
حكم ترك صيام النوافل أحيانا مراعاة لحق الزوجة
هل هناك فضل لصيام الخمسة عشر يومًا الأولى من شهر شعبان؟
حكم الجمع بين صيام الكفارة والقضاء، وقضاء رمضان والتسع من ذي الحجة
الحكمة من رغبته عليه الصلاة والسلام في آخر حياته في صيام يوم التاسع
الأفضل لمن يصوم يوما ويفطر يوما ووافق يوم فطره يوما يُسن صومه