عنوان الفتوى : يشك في إصابته لأمه بالعين مما تسبب في موتها

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

أمي مريضة بالكبد، ومن حين لآخر تذهب للمستشفى لتلقي العلاج اللازم، ثم تعود لصحتها. وذات مرة مرضت أمي، وذهبت للمستشفى، وكنت مسافرا واتصلوا بي، وأخبروني بذلك، وظننت أنها ستكون مثل كل مرة، واتصلت بوالدتي لأطمئن عليها، ولكنها لم تستطع الكلام كعادتها، وبعد ساعتين اتصلوا، وأخبروني أن أمي أصبحت بعافية، وتحدثت معها عبر الهاتف، وكان صوتها وكأنها في كامل صحتها، وسررت بذلك جدا لدرجة أنني تعجبت من قوة صوتها، ولم تمض سوى دقائق معدودة، حتى اتصلوا وأخبروني بأن أمي ماتت. ومنذ ذلك الوقت وأنا أقول لنفسي إني أصبت أمي بعيني، خاصة أنني لم أذكر الله، ولم أحمده وقت مكالمتها، مع العلم أنني بعد أن ذهبت للبيت علمت من إخوتي أن أمي كانت في غيبوبة كبدية كاملة، وأيضا تعاني من صعوبة في التنفس، وارتفاع شديد في درجة حرارتها، وزيادة الاستسقاء، واصفرار في العين، ولكنها تحسنت نسبيا في آخر ساعتين، ولكنهم لم يخبروني بتفاصيل مرضها إلا بعد الوفاة. ومنذ ذلك الوقت وكل تفكيري في أنني قتلت أمي بعيني. فهل حقا أصبتها بعيني؟ وهل العين تصيب المريض الذي يدعي أنه بصحة جيدة. أرجو من فضيلتكم الرد لأنني في حالة نفسية صعبة جدا، وأصبحت أشك أنني سأصيب كل من حولي بالعين. وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فشعورك بالذنب لا وجه له، واتهام نفسك بأنك السبب في موت أمك، لا معنى له؛ إذ المسألة مجرد ظنون وأوهام، وليس كل معجب عائنا، ولا سيما وأن أمك كانت في غيبوبة، وأن حالتها كانت سيئة، وكونها تحسنت نسبيا قبل أن تموت، ليس فيه دليل على أنك قد أصبتها بالعين، فإن هذا التحسن يقع لكثير من الناس قبل موتهم، فيظن من يراهم قبل موتهم أنهم قد تعافوا من مرضهم، فإذا هم يموتون. وذلك من قدر الله، وليس هناك شيء يسبق القدر، ففي حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين. رواه مسلم.
والعين حق، قد تصيب المريض الذي يدعي بأنه بصحة جيدة، كما أنها قد تصيب الصحيح الذي لا مرض به.
وللفائدة يرجى مراجعة هاتين الفتويين: 175299، 181477.
 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
كيف يفعل من شعر أنه يصيب الناس بعينه؟
الوقاية من الغيرة والحسد بين زملاء العمل
ترك السعي في تحقيق المصالح الدنيوية خوفًا من العين أو الحسد
المسنون قوله لمن أعجبه شيء من نفسه أو غيره
حكم اغتسال المحسود بشيء من آثار العائن
كيف يستطيع من ظنّ أنه أصاب آخر بالعين أن يوصل إليه شيئًا من أثره دون علمه؟
لا بأس للتحرز من الحسد بالطلب عدم التحدث بالأمور الخاصة
كيف يفعل من شعر أنه يصيب الناس بعينه؟
الوقاية من الغيرة والحسد بين زملاء العمل
ترك السعي في تحقيق المصالح الدنيوية خوفًا من العين أو الحسد
المسنون قوله لمن أعجبه شيء من نفسه أو غيره
حكم اغتسال المحسود بشيء من آثار العائن
كيف يستطيع من ظنّ أنه أصاب آخر بالعين أن يوصل إليه شيئًا من أثره دون علمه؟
لا بأس للتحرز من الحسد بالطلب عدم التحدث بالأمور الخاصة