عنوان الفتوى : لا ينعقد الإحرام إلا بالنية

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

حججت متمتعًا، وبعد إكمالي للعمرة والتحلل منها، قلت التلبية جريا على لساني، لأني سمعتها في الحافلة، ولم تكن نيتي الدخول في نسك الحج، ثم خلعت الإحرام، ولبست ثيابي، ثم دخلت في نسك الحج في اليوم التالي، فهل علي شيء؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:              

فالإحرام بالحج، أو العمرة، ينعقد بالنية، وهي: قصد البدء بالنسك؛ جاء في الشرح الكبير لابن قدامة الحنبلي: وينوي الإحرام بقلبه، ولا ينعقد إلا بالنية، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: إنما الأعمال بالنيات. ولأنها عبادة محضة فافتقرت إلى النية كالصلاة، فإن لبى من غير نية لم يصر محرمًا لما ذكرنا، وإن اقتصر على النية كفاه ذلك، وهو قول مالك، والشافعي. وقال أبو حنيفة: لا ينعقد بمجرد النية حتى يضاف إليها التلبية، أو سوق الهدي. انتهى.

وقال الدردير المالكي في الشرح الكبير: ثم الراجح أن الإحرام هو النية فقط. انتهى.

وبناء على ما سبق؛ فإذا كنت لم تنو الدخول في أعمال الحج, فإنه لم ينعقد أصلًا, وما قمت به من تلبية مجردة عن النية، لا يجعلك محرمًا بالحج, وبالتالي؛ فلا يلزمك شيء فيما قمت به من نزع ثياب الإحرام بعد تمام عمرتك.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم عمرة الجنب الذي اغتسل قبل الإحرام ولم ينو رفع الجنابة جهلًا
مسائل في الإحرام ومحظوراته وأنواع الأنساك
من أين يحرم المقيم بمكة إذا عاد إليها ومرّ بأحد المواقيت وهو مريد للحج؟
ماذا يلزم من أحرم من عرفة وأتم حجه؟
مسائل في الإحرام
الإحرام حال الحيض
أثر الردة على الإحرام
حكم عمرة الجنب الذي اغتسل قبل الإحرام ولم ينو رفع الجنابة جهلًا
مسائل في الإحرام ومحظوراته وأنواع الأنساك
من أين يحرم المقيم بمكة إذا عاد إليها ومرّ بأحد المواقيت وهو مريد للحج؟
ماذا يلزم من أحرم من عرفة وأتم حجه؟
مسائل في الإحرام
الإحرام حال الحيض
أثر الردة على الإحرام