عنوان الفتوى : أمة واحدة وليست شيعاً وأحزاباً

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سلام الله عليكمظهر مؤخرا في إحدى القرى عندنا أمر غريب وهو قسمة السلفية إلى قسمين الحجازيين والألبانييننرجو من فضيلتكم التنبيه والتوضيح ؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن السلفية منهج يعني الرجوع إلى ما كان عليه سلف هذه الأمة الصالح من الصحابة والتابعين في فهم الكتاب والسنة والعمل بهما.
وواجب هذه الأمة أن تكون أمة واحدة تقوم على أساس هذا المنهج لا على أساس التفرق والتحزب الذي يخضع لأهواء الناس.
وإن الشيخ الألباني رحمه الله، وإخوانه من علماء الحجاز كانوا على هذا المنهج لم يحيدوا عنه، فلم يكن أحدهم منقسماً على الآخر أو خصيماً له، وإنما وقع الاختلاف بينهم في مسائل وقع الاختلاف فيها بين العلماء في مختلف العصور دون أن يكون أحدهم مبغضاً للآخر، فليسع الناس ما وسع أولئك السلف الأبرار.
وليكن المسلمون على حذر من اتباع خطوات الشيطان الذي يريد لهم أن يكونوا شيعاً وأحزاباً ليقعوا في غضب الله وسخطه، وبراءة الرسول صلى الله عليه وسلم منهم، كما قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ [الأنعام:159].
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل وجود خلافات بين بعض المنتسبين للسلفية يخرجهم من مسمى الفرقة الناجية
العلامات المميزة لأهل الحق عن أهل الادعاء
دراسة منهج السلف الصالح ليست منحصرة في دراسة تراجمهم
شبهات حول السلفية والرد عليها
سبيل معرفة أحقية أهل السنة والجماعة
منهج أهل السنة الذي يميزهم عن غيرهم من الفرق
تحديد القرون المفضلة وبيان أن ظهور طوائف البدع في أواخرها لا ينافي وصفها بالخيرية
هل وجود خلافات بين بعض المنتسبين للسلفية يخرجهم من مسمى الفرقة الناجية
العلامات المميزة لأهل الحق عن أهل الادعاء
دراسة منهج السلف الصالح ليست منحصرة في دراسة تراجمهم
شبهات حول السلفية والرد عليها
سبيل معرفة أحقية أهل السنة والجماعة
منهج أهل السنة الذي يميزهم عن غيرهم من الفرق
تحديد القرون المفضلة وبيان أن ظهور طوائف البدع في أواخرها لا ينافي وصفها بالخيرية