عنوان الفتوى : الأيمان التي يُكًفَرُ عنها حسب أقوال الفقهاء

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

من عدة سنوات كنت أقسم بالله كثيرا. وفي أحوال كثيرة يكون القسم كاذباً والآن قد تبت إلى الله عن هذا الأمر وحاولت أن أحصي عدد الأيمان الكاذبة فوجدتها تجاوزت 200 يميناً.المشكلة أنني مقدم على الزواج الآن وأحتاج بشدة إلى الأموال. هل يجوز لي أن أكفر عن تلك الأيمان بالصيام أم يجب التكفير عنها بإطعام المساكين أولا حتى ينفذ ما لدي من مال؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيجب عليك أن تكفِّر عن تلك الأيمان بالإطعام أولاً، فإن لم تستطع فبصيام ثلاثة أيام عن كل يمين إذا كان المحلوف عليه أشياء مختلفة، وتفصيل ذلك في الفتوى رقم: 6869 والفتوى رقم: 7631
ولا يلزمك أن تكفِّر حتى تستنفد كل ما في يدك من المال، بل لك أن تبقي من المال ما يقوم بضروراتك وحاجاتك، ومن ذلك الزواج إن تاقت نفسك إليه، وما بقي من الأيمان فيمكنك التكفِّير عنها بالصيام. وهذا في اليمين المعقودة.
أما اليمين الغموس وهي أن يحلف على أمرٍ ماضٍ كاذباً عامداً فإنها يمين بالله ولا تنعقد؛ لأن الحنث اقترن بها ظاهراً، وكذا باطناً على الأصح.
وتوسع المالكية في تفسير اليمين الغموس فأدخلوا فيها من حلف على أمرٍ ماضٍ شاكّاً أو ظانّاً. قال الدرديري: وفسرها بقوله: بأن شك الحالف في المحلوف عليه أو ظنّ ظنّاً غير قوي، وأولى إن تعمد الكذب.
وهل تجب الكفارة في اليمين الغموس أم لا ؟ في ذلك خلاف معروف، فمذهب الجمهور: أنها أعظم من أن تكفَّر، بل الواجب فيها التوبة فقط، واحتجوا بما يلي:
أولاً: أنها يمين غير منعقدة؛ لأنه لا يتأتى فيها البر أصلاً.
ثانياً: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبين للمتلاعنين وجوب الكفارة على الكاذب منهما.
وذهب الشافعية إلى وجوب الكفارة في اليمين الغموس واستدلوا بما يلي:
أولاً: قوله تعالى: لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ [البقرة:225].
فنفى المؤاخذة في يمين اللغو وأثبتها فيما كسب القلب، ويمين الغموس من ذلك، والمؤاخذة المبهمة في الآية مفسرة في الآية الأخرى بالكفارة، قال تعالى: لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ [المائدة:89].
ثانياً: جعل الله الكفارة على الأيمان كلها واستثنى يمين اللغو، وذلك في قوله تعالى: ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ [المائدة:89] فمن ادعى تخصيص العموم فعليه الدليل.
والأخذ بمذهب الشافعية هو الأحوط، وإن كان مذهب الجمهور أقوى دليلاً.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من قال: (إذا غفر لي، فأقسم إني لن أفعل الذنب الفلاني) وتكرر الفعل
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
من قال: (إذا غفر لي، فأقسم إني لن أفعل الذنب الفلاني) وتكرر الفعل
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها