عنوان الفتوى : محاذير في دعاء حزب النصر

مدة قراءة السؤال : 4 دقائق

أسأل الشيخ عن صحة ‏الألفاظ الواردة في هذا الدعاء. وجزاه الله كل خير. ‏ هذا دعاء حزب النصر للشيخ أبي الحسن ‏الشاذلي: ‏ ‏ ‏اللهم بسطوة جبروت قهرك، وبسرعة إغاثة ‏نصرك، وبغيرتك لانتهاك حرماتك، وبحمايتك لمن ‏احتمى بآياتك, نسألك يا الله، يا سميع يا قريب، يا ‏مجيب، يا سريع، يا منتقم، يا شديد البطش، يا جبار ‏يا قهار، يا من لا يعجزه قهر الجبابرة، ولا يعظم ‏عليه هلاك المتمردة من الملوك والأكاسرة أن ‏تجعل كيد من كادنا في نحره، ومكر من مكر بنا ‏عائد عليه، وحفرة من حفر لنا واقعا فيها، ومن ‏نصب لنا شبكة الخداع اجعله يا سيدنا مساقا إليها ‏ومصادا فيها، وأسيرا لديها. اللهم بحق كهيعص ‏اكفنا هم العدا، ولقهم الردى، واجعلهم لكل حبيب ‏فدا وسلط عليهم عاجل النقمة في اليوم والغدا، ‏اللهم بدد شملهم، وفرق جمعهم. اللهم أقلل عددهم، ‏الله اجعل الدائرة عليهم، اللهم أوصل العذاب ‏إليهم، اللهم أخرجهم عن دائرة الحلم، واسلبهم مدد ‏الإمهال، وغل أيديهم واشدد على قلوبهم، ولا ‏تبلغهم الآمال، اللهم مزقهم كل ممزق مزقته ‏لأعدائك انتصارا لأنبيائك ورسلك و أوليائك )‏ ‏(اللهم انتصر لنا انتصارك لأحبابك على ‏أعدائك) ثلاثاً‏. ‏(اللهم لا تمكن الأعداء فينا ولا تسلطهم علينا ‏بذنوبنا ) ثلاثاً. ‏حم حم حم، حُمّ الأمر وجاء النصر، فعلينا لا ‏ينصرون. حمعسق حمايتنا مما نخاف، اللهم قنا شر الأسواء ‏ولا تجعلنا محلا للبلوى، اللهم أعطنا أمل الرجاء ‏وفوق الأمل يا هو يا هو يا هو يا من بفضله ‏لفضله نسأل، نسألك العجل العجل، إلهي الإجابة ‏الإجابة. يا من أجاب نوحا في قومه، ويا من نصر ‏إبراهيم على أعدائه، يا من رد يوسف على ‏يعقوب، ويا من كشف ضرّ أيوب، يا من أجاب ‏دعوة زكريا، يا من قبل تسبيح يونس بن متى. ‏نسألك بأسرار هذه الدعوات المستجابات أن ‏تتقبل ما به دعوناك، وأن تعطينا ما سألناك، أنجز ‏لنا وعدك الذي وعدته لعبادك المؤمنين، لا إله إلا ‏أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, انقطعت ‏آمالنا -وعزتك- إلا منك، وخاب رجاؤنا -وحقك- إلا ‏فيك. إن أبطأت غارة الأرحام، وابتعدت فأقرب ‏الشيء منا غارة الله. ( ياغارة الله جدّي السير مسرعة في حلّ عقدتنا ‏يا غارة الله) ثلاثاً. عدت العادون وجاروا، ورجونا ‏الله مجيرا، وكفى بالله وليا، وكفى بالله نصيرا، ‏وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا ‏بالله العلي العظيم. ‏( استجب لنا آمين ) ثلاثاً. ‏ فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله ربّ ‏العالمين. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ‏وسلم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذا الدعاء من الأدعية المحدثة، وليس له أصل في السنة، وتخصيصه بغرض معين، والتزام ذلك واعتقاده سنة، يصيّره بدعة. وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 125936، 156581، 182723.
وفي هذا الدعاء محاذير أخرى، منها الدعاء بآيات استأثر الله بعلمها، كالحروف المقطعة في أوائل السور، وهي من المتشابهات، كما سبق في الفتويين: 40000، 54480. وهذا كقوله: "اللهم بحق كهيعص". وقوله: "حم حم حم حُمّ الأمر" وقوله: "حمعسق حمايتنا".
ومنها الدعاء بضمير الغيبة (هو) وهذا غير مشروع كما بيناه في الفتوى رقم: 65641.
ومنها التوسل بأسرار هذه الدعوات !! والمشروع من التوسل إنما هو التوسل إلى الله بأسمائه وصفاته، والتوسل إليه بالعمل الصالح؛ وراجع الفتوى رقم: 4416.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن
درجة حديث: من قال: "يا بارئ" مائة مرّة كل يوم جمعة، لم يتركه الله وحيدًا في قبره...
التوسل في الدعاء بهذه الأسماء (يمليحا - مكثلينا - دفندوش ...)
حكم الدعاء بـ: يا هو
الدعاء بقول: "الحمد لله الأول بلا أول يكون قبله، والآخر بلا آخر يكون بعده...
كتابة آية: "ولقد مكناكم في الأرض..."يوم الجمعة بين الصلاتين للبركة في المال
حكم الذكر بـ: يا حي يا قيوم عدد خلقك، اللهم اغفر لي عدد خلقك
الدعاء عند: (وليتلطف) في سورة الكهف لأنها منتصف القرآن