عنوان الفتوى : حكم الدعاء للمريض بالحياة أو الموت إن كان أحدهما خيرا له

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم من رزق طفلة منغولية، ودعا في صلاته وقنوته: اللهم أحيها إن علمت الحياة خيرا لها، وأمتها إن علمت الوفاة خيرا لها. وماتت الطفلة بعد ثلاثة أشهر من ولادتها؟ وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء على الأولاد عموما فقال: لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعةً يسأل فيها عطاءٌ، فيستجيب لكم. أخرجه مسلم.

فهذا الحديث فيه التنصيص على النهي عن الدعاء على النفس، وعلى الولد، ولكن جاء في الحديث الصحيح أيضا التصريح بجواز دعاء المبتلى على نفسه بمثل ما جاء في السؤال، ففي الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه، فإن كان لا بد فاعلا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي.
 ولم يظهر لنا فرق بين دعاء المبتلى لنفسه وبين الدعاء له من غيره بمثل الدعاء المذكور، وعليه فلا نرى فيه حرجا. 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟
هل يشرع قول: المسيح صلى الله عليه وسلم؟
فعل العبادة بنية استجابة الدعاء
سؤال العبد الرزق ليستعين به على معصية من الاعتداء في الدعاء
قراءة المرأة القرآن من أجل تفريج كرب زميلها وإخباره بذلك
رمي ما كتب عليه: "أمة اقرأ، تقرأ" في القمامة
هل يجوز الدعاء على المسلم الظالم بالردة؟ وهل يؤجر من دعا بذلك؟
ما هو المقام المحمود؟ وهل يجوز الدعاء به؟