عنوان الفتوى : تغيير مكان العمل بسبب التشاؤم منه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يمكن أن يكون مكان العمل شؤما، ‏وكربا؟ فأنا أعمل مدرِّسة في مدرسة، ‏وجئت إلى هذه المدرسة وأنا ‏مخطوبة، ولم يحدث نصيب. ثم ‏خطبت مرتين أخريين، ولم يحدث ‏نصيب، تم قرئت فاتحتي مرتين، ولم ‏يحدث نصيب، فقررت أن أنتقل من ‏مكان عملي أي أغيره. هل ‏هذا القرار صحيح أن أقدم طلب نقل إلى ‏مدرسة أخرى، مع العلم أني صليت ‏صلاة استخارة ولم يتضح لي الأمر ‏الصواب.‏ ‏ أرجو إفادتي هل أنتقل إلى مدرسة ‏أخرى أم لا؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فما تعرضت له من فشل في مجال الخطبة والزواج بعد دخولك إلى هذه المدرسة، أمر مقدّر، والابتلاء سنة من سنن الله تعالى في خلقه، والأمور تجري بقضاء وقدر، ولا ينبغي لك الربط بين هذا وذك؛ لأن ذلك تطير وتشاؤم، بل ينبغي أن تطرحي وسواس ذلك والتفكر فيه جانبا، وتتزودي بزاد من التوكل والاعتصام بحول الله.

يقول العلامة ابن عثيمين- رحمه الله-  في القول المفيد: فالطيرة محرمة، وهي منافية للتوحيد كما سبق، والمتطير لا يخلو من حالين:

الأول: أن يحجم ويستجيب لهذه الطيرة ويدع العمل، وهذا من أعظم التطير والتشاؤم.

الثاني: أن يمضي لكن في قلق وهم وغم يخشى من تأثير هذا المتطير به، وهذا أهون. وكلا الأمرين نقص في التوحيد، وضرر على العبيد. اهـ.

وراجعي الفتوى رقم: 14326 والفتوى رقم: 47247 .

أما عن ترك هذه المدرسة، فإذا كانت نفسك لا تنشرح للبقاء فيها، فلا بأس في تركها - دون نسبة ما جرى إليها كما بينا - لكن ليكن ذلك بعد الاستشارة مع الاستخارة، والنظر بعين المصحلة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا حرج في السؤال عن كون المرض معديا أم لا دون ذكر شخص المريض
حكم التشاؤم من مغنٍ معين بأنه عندما يغني لشيء تحدث له مشكلة
لا يجوز التشاؤم من شخص
توضيح لحديث: الشؤم في الدار والمرأة والفرس
هل يأثم المريض بالزكام بذهابه إلى تجمعات الناس؟
هل رد الخاطب لانكسار فنجان أو حدوث مشكلة عائلية بعد ذهابه من الطيرة المنهي عنها؟
الانتقال لدار أخرى خشية التضرر بسكنى الأولى هل يعتبر من الطيرة؟
لا حرج في السؤال عن كون المرض معديا أم لا دون ذكر شخص المريض
حكم التشاؤم من مغنٍ معين بأنه عندما يغني لشيء تحدث له مشكلة
لا يجوز التشاؤم من شخص
توضيح لحديث: الشؤم في الدار والمرأة والفرس
هل يأثم المريض بالزكام بذهابه إلى تجمعات الناس؟
هل رد الخاطب لانكسار فنجان أو حدوث مشكلة عائلية بعد ذهابه من الطيرة المنهي عنها؟
الانتقال لدار أخرى خشية التضرر بسكنى الأولى هل يعتبر من الطيرة؟