عنوان الفتوى : الاختلاف في كتابة هذه الكلمات مبناه على الروايات القرآنية

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

عند قراءة القرآن وجدت اختلافًا في الطباعة, وأنا أعطيكم آيتين: الأولى في سورة البقرة 132 (وأوصى بها إبراهيم) (ووصى بها إبراهيم), والثانية في سورة المائدة آية 54 (يا أيها الذين آمنو من يرتد منكم ) (يا أيها الذين آمنو من يرتدد منكم), وقد سألت إمام الجامع فقال لي بعد مشاهدة النسختين أن إحداهما مدنية والأخرى نسخة حفصة, وبينهما اختلاف في سورة البقرة كلمة (وأوصى - ووصى) وفي سورة المائدة أيضًا (يرتدد)( يرتد), وقد قال الله تعالى في سورة النساء آية 82 (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافًا), فأرجو من حضرتكم أن تبينوا لي الاختلاف بين نسخه المدينة ونسخة حفصة أكن لكم من الشاكرين.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فلعل المصاحف التي اطلعت عليها كان أحدها بقراءة الإمام نافع التي يقرأ بها المغاربة, وكثير من الأفارقة, وأحدها برواية حفص عن عاصم التي يقرأ بها غالبية العلم الإسلامي, فإن نافعًا يقرأ "وأوصى" بالهمز, ويقرأ من يرتدد بفك الإدغام, وقرأ حفص ووصى بتشديد الصاد, ويرتد بالإدغام, وكلتا القراءتين قراءة صحيحة متواترة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
خلاف القراء في الاستفهام المكرر في القرآن، والمعنى
توجيه ضم التاء في قراءة أبي جعفر في قوله تعالى: وإذ قلنا للملائكة
ما يجوز وما لا يجوز في الروم والإشمام
الحكمة من تعدد القراءات القرآنية
أسباب وجود كلمة أو حرف في بعض القراءات دون غيرها
التفرقة بين القرآن وبين القراءات، وأضواء على العشر النافعية
بطلان الزعم بقراءة ابن مسعود وابن عباس: والشمس تجري لا مستقر لها
خلاف القراء في الاستفهام المكرر في القرآن، والمعنى
توجيه ضم التاء في قراءة أبي جعفر في قوله تعالى: وإذ قلنا للملائكة
ما يجوز وما لا يجوز في الروم والإشمام
الحكمة من تعدد القراءات القرآنية
أسباب وجود كلمة أو حرف في بعض القراءات دون غيرها
التفرقة بين القرآن وبين القراءات، وأضواء على العشر النافعية
بطلان الزعم بقراءة ابن مسعود وابن عباس: والشمس تجري لا مستقر لها