عنوان الفتوى : ليس صحيحا أن نظام الرق قد انتهى

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،نعلم أن نظام الرق في الإسلام قد انتهى, ولكن نريد تعريف الجارية (مفرد جواري) هل تعتبر عبدة أم زوجة أم بين هذا وهذا، وما هو دليل جواز أن يكون للمسلم جارية (إن كان جائزاً) وهل انتهى العمل بهذا النظام بانتهاء سبب وجوده؟أفيدوني أفادكم الله حيث إنني قد دخلت بنقاش مع زوجتى على الجواري وأفادتني بأن نظام الجواري انتهىوالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقول السائل: نعلم أن نظام الرق في الإسلام قد انتهى غير صحيح.. لأن نظام الرق في الإسلام لم ينته، نعم قد انتهى من الواقع لما هو معلوم من فرض ذلك من قبل الأنظمة العالمية والهيئات الدولية.
أما بالنسبة للجارية فهي أمة "عبدة" لسيدها ويحل له أن يطاها وقد تقدمت تفاصيل كثيرة فيما يتعلق بالإماء وأحكامهم والعبيد وأحكامهم وأمور أخرى تتعلق بالرق في الفتاوى التالية أرقامها:
3272
8720
4341
12210
4492 فراجعها لزاماً.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم شراء امرأة ومعاملتها كملك اليمين
الترهيب من بيع الحرة
نكاح العبد سيدته بزواج أو بغير زواج محرم بالإجماع
مذاهب الفقهاء في وطء الأمة المشركة بملك اليمين
أمور لا ينعقد بها ملك اليمين
هل يجوز الاستمتاع بملك اليمين دون عقد نكاح؟
حكم من ينكر مشروعية الرق
حكم شراء امرأة ومعاملتها كملك اليمين
الترهيب من بيع الحرة
نكاح العبد سيدته بزواج أو بغير زواج محرم بالإجماع
مذاهب الفقهاء في وطء الأمة المشركة بملك اليمين
أمور لا ينعقد بها ملك اليمين
هل يجوز الاستمتاع بملك اليمين دون عقد نكاح؟
حكم من ينكر مشروعية الرق