عنوان الفتوى : كراهة الحلف بدون مبرر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل كثرة الأيمان والحنث فيها تمنع إجابة الدعاء؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا ينبغي للمسلم أن يكثر من الأيمان، لما في ذلك من الجرأة على الله تعالى وعدم صيانة أسمائه، قال الله تعالى: وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ {البقرة:224}.

والإكثار من الحلف مذموم شرعاً، قال الله تعالى: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ {التغابن:10}.

فإن حنث في شيء من أيمانه وجبت عليه كفارة ما حنث فيه، وإن لم يفعل ـ وهو قادر على التكفير ـ كان آثماً بذلك.

وأما عدم إجابة الدعاء فلم نقف على دليل في أن من أسبابه كثرة الأيمان، وإنما المعروف أن ذلك يرجع إلى وجود مانع من موانع الإجابة أو فقد شرط من شروطها، وانظري شروط موانع إجابة الدعاء وآدابه في الفتاوى التالية أرقامها: 2150، 32655، 23599.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
القسم بالله والحلف بالله معناهما واحد
حكم قول القائل: عهد علي أن أفعل كذا
حكم التوسل بجاه رسول الله وحكم الاستغاثة بالصالحين والحلف بغير الله
الفرق بين يمين اللغو واليمين المنعقدة
من نوى الصيام عن الكفارة اليمين، فهل له رخصة في الفطر؟
حكم من وعد الله بترك أمر ما ثم تبين له وجوب فعله
الحلف بالله بين الجواز والاستحباب
القسم بالله والحلف بالله معناهما واحد
حكم قول القائل: عهد علي أن أفعل كذا
حكم التوسل بجاه رسول الله وحكم الاستغاثة بالصالحين والحلف بغير الله
الفرق بين يمين اللغو واليمين المنعقدة
من نوى الصيام عن الكفارة اليمين، فهل له رخصة في الفطر؟
حكم من وعد الله بترك أمر ما ثم تبين له وجوب فعله
الحلف بالله بين الجواز والاستحباب