عنوان الفتوى : إباحة الدعاء في الركوع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم الزيادة في الركوع على ما جاء في السنة مثلا بقول سبحان ربي الكريم أو الحليم أو المتصف بصفات الكمال أو غيرها من أنواع التسبيح التي تفيد التعظيم، وماذا لو دعا الإنسان سهوا في الركوع؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق في الفتوى رقم: 6434 بيان الذكر المأثور في الركوع، وفيه كفاية عن غيره، فمن شغل به وقته كفاه، والالتزام به أولى وأفضل، وينبغي تعلمها والمواظبة عليها، ومن زاد عليه فلا إثم عليه، لكن لا يعتقد أن ما زاد من أذكار وأدعية مشروع في هذا الوقت بعينه، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 106318، والفتوى رقم: 72643.

والذي يستحب من الذكر في الركوع هو ما كان مشتملاً على تعظيم الله تعالى، وإذا دعوت سهواً أو عمداً فلا حرج عليك، ففي صحيح البخاري وغيره عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي، يتأول القرآن. قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: قال ابن دقيق العيد: يؤخذ من هذا الحديث إباحة الدعاء في الركوع. انتهى... وراجع للمزيد الفتوى رقم: 41380.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
ما يستحب قوله عند الارتفاع من الركوع
حكم التسميع بعد الاعتدال من الركوع
حكم من أخطأ في قول: سمع الله لمن حمده, أو قالها بعد الاعتدال
الحد المجزئ في القيام والركوع والسجود، وشرح حديث:"لا صلاة لمن لم يقم صلبه"
حكم صلاة من فاته الاعتدال من الركوع مع الإمام
وضعية اليدين بعد الرفع من الركوع
ما يقوله المأموم أثناء الرفع من الركوع وبعده
ما يستحب قوله عند الارتفاع من الركوع
حكم التسميع بعد الاعتدال من الركوع
حكم من أخطأ في قول: سمع الله لمن حمده, أو قالها بعد الاعتدال
الحد المجزئ في القيام والركوع والسجود، وشرح حديث:"لا صلاة لمن لم يقم صلبه"
حكم صلاة من فاته الاعتدال من الركوع مع الإمام
وضعية اليدين بعد الرفع من الركوع
ما يقوله المأموم أثناء الرفع من الركوع وبعده