عنوان الفتوى : حكم زيادة أذكار فيها تعظيم لله تعالى في الركوع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز في الركوع أن أزيد أذكارا فيها تعظيم و تسبيح مثلا سبحان ربي الكريم الرحيم أو أي ذكر فيه تعظيم زيادة على سبحان ربي العظيم؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

خلاصة الفتوى:

الأدعية المأثورة في الركوع كثيرة فينبغي للمسلم تعلمها وشغل الوقت بها، ففيها كفاية عن غيرها، ولا بأس بزيادة بعض الأدعية أو الأذكار المشتملة على تعظيم الله تعالى من غير اعتقاد سنيتها في هذا الموضع بعينه.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق في الفتوى رقم: 6434 والفتوى رقم: 35317، بيان الأدعية المأثورة في الركوع، وهي كثيرة وليست مقتصرة على سبحان ربي العظيم فينبغي تعلمها.

ومن شغل الوقت بها كفته بحيث لا يحتاج إلى الإتيان بغيرها، فلا بأس بأن يأتي المصلي بما ليس بمأثور من الأدعية أو الأذكار المشتملة على تعظيم الله تعالى من غير اعتقاد سنيتها في هذا الموضع بعينه، لا سيما إن كان لا يحفظ المأثور. وللمزيد راجع الفتوى رقم:72643.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
ما يستحب قوله عند الارتفاع من الركوع
حكم التسميع بعد الاعتدال من الركوع
حكم من أخطأ في قول: سمع الله لمن حمده, أو قالها بعد الاعتدال
الحد المجزئ في القيام والركوع والسجود، وشرح حديث:"لا صلاة لمن لم يقم صلبه"
حكم صلاة من فاته الاعتدال من الركوع مع الإمام
وضعية اليدين بعد الرفع من الركوع
ما يقوله المأموم أثناء الرفع من الركوع وبعده
ما يستحب قوله عند الارتفاع من الركوع
حكم التسميع بعد الاعتدال من الركوع
حكم من أخطأ في قول: سمع الله لمن حمده, أو قالها بعد الاعتدال
الحد المجزئ في القيام والركوع والسجود، وشرح حديث:"لا صلاة لمن لم يقم صلبه"
حكم صلاة من فاته الاعتدال من الركوع مع الإمام
وضعية اليدين بعد الرفع من الركوع
ما يقوله المأموم أثناء الرفع من الركوع وبعده