عنوان الفتوى : الاجتهاد في الدراسة والرضا بالقضاء

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

نحن على وشك الامتحانات فيبدأ الواحد منا في الدراسة بجد والسهر والدعاء وبعد الامتحان لم يتحصل على النتائج المرجوة، فهل هذا عقاب أو ابتلاء أو قضاء وقدر وماذا يجب علينا فعله بعدها؟ وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

خلاصة الفتوى:

كل ما يجري في هذا الكون هو من قضاء الله تعالى وقدره، قال الله تعالى: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ {القمر:49}، وعليك بتقوى الله تعالى والاجتهاد في الدراسة والإكثار من الدعاء وعمل الخير... ثم دعي النتيجة لله تعالى فلن يكون إلا ما فيه الخير لك إن شاء الله تعالى.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله لكم الثبات والتوفيق والنجاح في الدنيا والآخرة ولتعلمي أن كل ما يجري في هذا الكون هو من قضاء الله تعالى وقدره، قال الله تعالى: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ {القمر:49}، وعلى العبد أن يرضى بذلك لأن قضاء الله تعالى خير كله، وعدل وحكمة، فيرضى به كله لأنه لا يدري أي شيء يكون له فيه الخير، قال الله تعالى: وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ {البقرة:216}، وقال صلى الله عليه وسلم: عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، إن أصابته سراء شكر، وإن أصابته ضراء صبر وكان خيراً له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن. رواه مسلم وغيره.

وقد يكون ما يصيب المسلم في هذه الحياة ابتلاء وامتحاناً له، فمن رضي بقضاء الله وقدره فله الرضى، ومن سخط فله السخط، ولذلك فإننا نوصيك بتقوى الله تعالى والاجتهاد في الدراسة والإكثار من الدعاء وعمل الخير... ثم دعي النتيجة لله تعالى فلن يكون إلا ما فيه الخير لك إن شاء الله تعالى،  وللمزيد من الفائدة انظري لذلك الفتوى رقم: 80729.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح ينافي الصبر على قدر الله؟
لا تعارض بين الكتابة في اللوح المحفوظ واختيار العبد
أثر الأخذ بالأسباب في حصول المراد
قضاء الله سبحانه دائر بين العدل والفضل
حِكَم تقدير المعاصي
الحكمة من تفاوت الخلق في أرزاقهم
لا يخرج شيء عن قضاء الله تعالى وقدره
هل عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح ينافي الصبر على قدر الله؟
لا تعارض بين الكتابة في اللوح المحفوظ واختيار العبد
أثر الأخذ بالأسباب في حصول المراد
قضاء الله سبحانه دائر بين العدل والفضل
حِكَم تقدير المعاصي
الحكمة من تفاوت الخلق في أرزاقهم
لا يخرج شيء عن قضاء الله تعالى وقدره