عنوان الفتوى : استرجاع مال الصدقة لصرفه في غير ما جمع له

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أخت في الله ادعت أنها مريضة مرضاً خطيراً فجمعت لها أخوات مبلغا كبيرا بعدها كي تعالج في الخارج وسافرت، لكن بعد فترة قصيرة قال لنا أهلها إنها تزوجت ولما ذهبت الأخت المكلفة بجمع الفلوس كي تطالب أهلها بإرجاع النقود تخاصموا معها وقالوا لها أنت التي أخذت الفلوس فصارت فضيحة في الحي وصارت مشاكل بين هذه الأخت التي تطالب بإرجاع الفلوس وزوجها،

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يحق للمرأة التي جمع لها المال إن كان أعطي لها من أجل العلاج فقط أن تصرفه في غيره ويحق لأهله استرجاعه منها، وتراجع الفتوى رقم: 33684.

وعليه فإن كانت الأخت المكلفة بجمع المال جمعته على أساس أنها المسؤولة عنه ثم تعدت الأخرى وصرفته في غير ما أهدي لها من أجله، فمن حقها أن تطالب من دفعت له المال بإرجاعه لأهله ولا تعد من أهل الشحناء الذين لا ترفع أعمالهم حتى يصطلحوا.. أما إن كانت تجاوزت ذلك إلى السباب والمشاتمة وما إلى ذلك فإنها تدخل في الوعيد الوارد في الحديث.

وعلى كل حال فلا يحق لها أن ترفض الصلح فالصلح خير، كما قال تعالى، والشحناء والخصام يترتب عليهما ما هو معلوم من قطع الرحم والبغضاء والعداوة وغير ذلك مما لا يرضاه الشرع ولا يقره.

 فنصيحتنا لأي مسلم وقع في نزاع مع أخيه أن يمد يد الصلح إليه ويستسمحه إذا كانت الزلة منه ويطلب منه العفو والصفح، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً. أخرجه مسلم.

 وللمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 69861، والفتوى رقم: 24125، والفتوى رقم: 32914.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الصدقة بلحوم الذبائح منزوعة العِظام
من وضع برادة مياه في مسجد بنية الصدقة عن نفسه، فهل له جعلها عن جدّه؟
أخذ الوكيل من الصدقات
لا حرج في الاقتراض لأجل التصدق
صرف صدقات التطوع للطلبة
صرف عشرة كاملة بعشرة مفكوكة من مال الصدقة
استرداد الصدقة إذا ظهر أن المُتَصَدَّقَ عليه ليس أهلًا لها
الصدقة بلحوم الذبائح منزوعة العِظام
من وضع برادة مياه في مسجد بنية الصدقة عن نفسه، فهل له جعلها عن جدّه؟
أخذ الوكيل من الصدقات
لا حرج في الاقتراض لأجل التصدق
صرف صدقات التطوع للطلبة
صرف عشرة كاملة بعشرة مفكوكة من مال الصدقة
استرداد الصدقة إذا ظهر أن المُتَصَدَّقَ عليه ليس أهلًا لها