أرشيف المقالات

من فقه السلام

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
ما أكْثَرَ الذين يُلقُون السلام على المسلمين وقلوبهم غير سالمة مما يضادُّ السلام، ويخالف الوئام، فالسلام في حقيقته ليس مجرد كلمة تنطقها الألسنة بمنأًى عما يجول في الفؤاد، قبل، وإبَّان، وبعد النطق بها.
 
فما أكْثَرَ الكذَّابين في سلامهم، الناطقة ألسنتُهم بما ليس في قلوبهم، من السلامة على مَن يسلِّمون عليه!
 
ولو قُدِّر للمسلَّم عليهم أن يطَّلعوا على ما في قلوب بعض المسلمين من الحقد، والحسد، والضغينة، والبغضاء، والشماتة، وغَمْطِ الناس، ونحو ذلك من أدواء القلوب - لَهَالَهُم ما اطلعوا عليه من عظيم ما يرزأ به هؤلاء قلوبَهم، مما لو أُلْقِيَ على الجبال لأدَّها حَمْله، فما أعظمَ جُرْمَهم في حق قلوبهم!
وما أشقى قلوبهم بهم وأبعدها - بهم ومنهم - عن السلامة! وإذا كان هذا صنيعهم بقلوبهم، وهي أشرف ما فيهم، فما ظنُّك بصنيعهم بسواهم، ممن يحملون عليهم ما يحملون؟
 
ولعل مما يحسُن ذكره هنا أن كثيرًا مما يصيب الجمَّ الغفير من الناس من الأسقام؛ من ضغط، وسكرِيٍّ، وجلطات، وسكتات، ونحوها من العِلَلِ المميتة، والآفات القاتلة - ما هو – في سواده الأعظم – إلا نتيجة لهذه البلاءات التي جرَّها هؤلاء على قلوبهم؛ ظلمًا لها، وعدوانًا عليها، فرفقًا رفقًا بهذه القلوب التي ما خلقها الله لتكون أوعيةً للأحقاد والضغائن، ولا مغارس للكراهية والغِلِّ والإحَنِ على المؤمنين.
 
والقصد هنا: التنبيه على أهمية سلامة قلب المسلِم المسلِّم من كل آفة على المسلِم المسلَّم عليه؛ لأن معنى السلام عليك: أنت سالم مني ومن جهتي، وسلامة لك وأمان، وهو دعاء بالسلامة من الآفات.
 
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: "فإذا قلت لشخص: السلام عليكم، فهذا يعني: أنك تدعو له بأن الله يسلمه من كل آفة، يسلمه من المرض ، يسلمه من الجنون، يسلمه من شر الناس، يسلمه من المعاصي وأمراض القلوب، يسلمه من النار "، وأنى يكون ذلك كذلك، إلا إذا وافق سلام اللسان سلامةَ القلب والجَنان؟ وكيف يستقيم أن يسلِّمَ الجار – مثلًا – على جاره نهارًا، وهو يُبيِّت النية بالاعتداء على ماله أو عِرْضِهِ ليلًا؟
 
وكيف يسلم الْمُفْسِد في الأرض على من يسلِّم عليهم، في ذهابه وإيابه، وهو يعيث في الأرض فسادًا، ويُفْسِد العقول والقلوب والأبدان، ويُهلِك الحرث والنسل؟
 
وكيف يمكن أن يكون إفشاء السلام الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم - سببًا في المحبة، والأُلفة، ودخول الجنة ، بينما القلوب طافحة بالشحناء، والبغضاء، وإضمار الشر، والكيد، والخديعة؟
 
ولِمَ ذلك كله؟ وعَلَامَ؟ أعلى شيء حقير تافه من حُطام هذه الفانية؟
 
أفرأيت - أيَّدك الله - جَناحَ البعوضة، أو جِدْيًا أسَكَّ ميتًا، أيستحق أن يكون المسلم بسببه كاذبًا، مخادعًا، غاشًّا، وهو يعلم أنه كاذب، مخادع، غاش؛ إذ يقول لأخيه المسلم: السلام عليكم؟
 
فماذا لو نطق الفؤاد بما فيه؟ أتُراه يقول: السلام عليكم أم: السام عليكم؟
وقبل هذا وذاك، كيف يطمئن هو نفسه إلى مقالته تلك التي فاهَ بها، وهو يعلم أن الله جل في علاه يسمع قولته لأخيه، وينظر إلى ما تُكِنُّه جوانحه عليه؟ ألَا يخشى أن يُذْهِبَ ذلك أجره على سلامِهِ، أو أن يجلب على نفسه بنفسه من سخط الله، وغضبه، ومَقْتِهِ ما لا قِبَلَ له به؛ لكون حاله مع أخيه صورةً عما في قلبه عليه؟
 
وإذ ذلك كذلك، فما المخرَج من هذا كله؟ وهل إلى نجاة من مَغَبَّةِ ذلك من سبيل؟ نعم، السبيل تصفية القلوب، وتنقيتها مما علِق بها من أوضار العداوات، وحصائد المخاصمات؛ كيما يكونُ المسلم كما أراده ربه جل وعلا، وأخبر عنه نبيه صلوات الله وسلامه عليه؛ بأنه: «من سلِم المسلمون من لسانه ويده»، ولا سلامة لهم منه ما لم يصفُ قلبه لهم، ويمتلئ عليهم مودةً، ورحمةً، وعطفًا، وحينئذٍ، لو سلَّم عليهم، لكان سلامه عليهم ولهم سلامًا، ولكان صادقًا في سلامه، نائلًا به ما وعده الله تعالى عليه من أجر وثواب، زارعًا بكلماته بذورَ المحبة في قلوب من يسلِّم عليهم؛ فالسلام الصادق يفتح الله له أبواب القلوب، وبهذا يغدو المجتمع مجتمعًا متحابًّا، متراحمًا، تشيع بين أفراده الألفة والمودة والمحبة.
______________________________________
الكاتب: مصطفى النعامين

شارك الخبر

روائع الشيخ عبدالكريم خضير