Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

هل يفكر أكثرنا أو أقلنا، فى إمساك دفتر يسجل فيه ما يفعل وما يترك من حسن أو سوء؟

الأمانة: هي مظهر الدين كله بجميع حسناته, وأيسرها أن يكون الرجل للمرأة أمينًا

احتفى الإسلام بمشاعر الصداقة النقية ورغب المؤمنين فى إخلاصها لله، وإبقائها لوجهه

هم درجات عند الله! هذا يحزن لفوات قيام الليل! وهذا يحزن لضياع صلاة الفجر وثالث يحزن لضياع لذة محرمة في ثنايا الإثم والوزر! كل الناس ذو حزن مع الفارق

طول السجود سبب تساقط الذنوب وما هذا إلا لحضور القلب وتذلله لربه وإن سجدة واحدة خاشعة طويلة أعظم بركة من عشرات السجدات مثل نقر الغراب وكانت سجدة نبيك ﷺ مقدار قراءة خمسين آية فمن يطيل الليلة سجدته كي يقضي الله حاجته؟! من لها؟! من لها؟!

العاجز من يلجأ عند النكبات إلى الشكوى، والحازم من يسرع إلى العمل

من لم تملأ مراقبة الله قلبه، على وطن، ولا على فكرة، ولا على قضية، ولا على مال، فإنك لا تدري متى يميل به الهوى، فيخونك وهو يزعم أنه لك وفيٌّ أمين

قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} فلا يتحقق الإيمان بغير الأخوة، ولا معنى للأخوة إذا لم يشعر الأخ بآلام أخيه وهمومه فالمسلم في أمته عضو في جسد حي، يأخذ منه ويعطيه، ويحيا بحياته، ويصح بصحته، ويسلم بسلمه

مِن لطائف الأدب في نداء أيوب لربه أنه لم يسأله شيئًا معينًا كالشفاء أو العافية أو إعادة الأهل إليه؛ إنما اكتفى بأن ذكر نفسه بالحاجة والضعف، وذكر ربه بما هو أهله، ولم يزد على ذلك شيئًا: {وأيوب إذ نادى ربه أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وأنت أرحم الراحمين} (الأنبياء: 83)

قيل لخطيب منافق: لماذا تتقلَّب مع كل حاكم؟ فقال: هكذا خلق الله القلب متقلباً، فثباته على حالة واحدة مخالفة لإرادة الله!

ليس العيد إلا تعليم الأمة كيف تتسع روح الجوار وتمتد، حتى يرجع البلد العظيم وكأنه لأهله دار واحدة يتحقق فيها الإخاء بمعناه العملي

إن الإخاء نظام اجتماعى فلا يسمح بظهور فوارق شديدة تجعل الأمة الواحدة طبقات شتى يكون الإخاء بينها صورة مزعومة لا حقيقة قائمة ويمنع كل تفاوت مالى يؤدى إلى ذلك

إن السعادة الشاملة التي هيأها الله للبشر، برسالة محمد، ونزول كتابه لا يقدرها إلا الفاقهون

إن الفكر السياسي لا ينبت ولا يونع إلا في مناخ أساسه الحرية والقدرة على التحدي الفكري بالنقد والتحليل والتقييم لمعالم الخبرة التي يعايشها المفكر السياسي

نسيان الله ليس عمل العقل، ولكنه عمل الغفلة والأمن وطول السلامة

غدا تكتشف أن الجَنة أغلى بكثير مما بذلت، ومن عاين روعة الجزاء تمنى لو ضاعف العطاء

لعل من خير ما قيل فى آداب الأخوة ما نقله صاحب " قوت القلوب ": " ليكن صاحبك من إذا خدمته صانك، وإن قعدت به مؤونة مانك، وإن مددت يدك بخير مدها، وإن رأى منك حسنة عدها، وإن رأى منك سيئة سدها، وإن سألته أعطاك، وإن سكت ابتداك، وإن نزلت بك نازلة واساك، وإن قلت صدق قولك، وان تنازعتما آثرك

ليس كل ما يقضي به العقل يكون حقاً، ولو كان كل ما يقضي به حقاً؛ لكفى في إصلاح معاش الخلق ومعادهم

13 يوما على رمضان ? سبب بركة السحور! قال ابن حجر: "اتباع السنة ومخالفة أهل الكتاب والتقوي على العبادة وزيادة النشاط ومدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع والتسبب بالصدقة على من سأل لو اجتمع معه على الأكل والتسبب للدعاء وقت مظنة الإجابة وتدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام"