الرابعة: لم يرد ما يقبل في تعيين ما يقرأ به في الركعات، ولا في تعيين وقتها.
الخامسة: ظاهر الحديث أن صلاة التسبيح تصلى بتسليم واحد، ليلًا أو نهارًا، كما قال القاري في"المرقاة" (2/ 192) والمباركفوري في"التحفة" (1/ 349) .
السادسة: الظاهر أن هذه الأذكار التي تقال عشرًا عشرًا إنما تقال بعد الذكر المعين في كل محل؛ ففي الركوع بعد أذكار الركوع يقولها عشرًا، وبعد قول سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد والرفع من الركوع يقولها عشرًا … وهكذا في كل محل.
السابعة: إذا سها في الصلاة، ثم سجد سجدتي السهو؛ فإنه لا يسبح فيها عشرًا كسائر سجدات الصلاة.
أخرج الترمذي (2/ 350) عن عبد العزيز بن أبي رزمة، قال: قلت لعبد الله بن المبارك: إن سها فيها؛ يسبح في سجدتي السهو عشرًا عشرًا؟ قال:"لا؛ إنما هي ثلاثة مئة تسبيحة" (3) . اهـ.
حاشية:
(1) حديث حسن لغيره.
أخرجه أبو داود في (كتاب الصلاة، باب صلاة التسبيح حديث، رقم(1297) واللفظ له، و أخرجه ابن ماجه في كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب ما جاء في صلاة التسبيح، حديث رقم (1386) .
وقد قوّى هذا الحديث جمع من أهل العلم؛ منهم: أبو بكر الآجري، و أبو الحسن المقدسي، والبيهقي، ومن قبلهم ابن المبارك، وكذا ابن السكن، والنووي، والتاج السبكي، والبلقيني، وابن ناصر الدين الدمشقي، وابن حجر، والسيوطي، واللكنوي، والسندي، والزبيدي، والمباركفوري صاحب"التحفة"، والمباركفوري صاحب"المرعاة" [مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح] ، والعلامة أحمد شاكر، و الألباني .. [و] آخرين. وانظر:"رسالة التنقيح لما جاء في صلاة التسبيح"لجاسم الدوسري (ص64 - 70) .
(2) "التنقيح لما جاء في صلاة التسبيح" (ص101 - 102) .
(3) جميع هذه الفوائد ما عدا الأولى مستفاد من رسالة"التنقيح لما جاء في صلاة التسبيح" (ص100 - 107) .
ـ [تميم1] ــــــــ [16 - 08 - 05, 12:07 م] ـ
اين تتمة هذا البحث القيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ـ [أشرف بن محمد] ــــــــ [11 - 09 - 05, 06:09 ص] ـ
توضيح، ورجاء:
التوضيح: مشاركاتي السابقة (للفائدة وإثراء الموضوع فقط، وهي عبارة عن = نقولات) ، ولم أُرَجِّحُ قولًا بين يدي شيخنا البحّاثة أبو محمد الألفي، حفظه الله وأعلى قدره في الدارين.
رجاء: من فضيلته أن يتكرم على تلامذته، ومنهم كاتب هذه السطور، بإكمال بحثه القيم.
ـ [عمر رحال] ــــــــ [11 - 09 - 05, 08:58 ص] ـ
توضيح، ورجاء:
التوضيح: مشاركاتي السابقة (للفائدة وإثراء الموضوع فقط، وهي عبارة عن = نقولات) ، ولم أُرَجِّحُ قولًا بين يدي شيخنا البحّاثة أبو محمد الألفي، حفظه الله وأعلى قدره في الدارين.
رجاء: من فضيلته أن يتكرم على تلامذته، ومنهم كاتب هذه السطور، بإكمال بحثه القيم.
الله الموفق
ـ [صالح بن علي] ــــــــ [10 - 04 - 06, 11:48 م] ـ
يا شيخنا الألفي حفظه الله
يعلم الله أني بحاجة لأن تكمل بحثك فأرجوك أن لا تبخل علينا
جزاك الله خير وسددك
ـ [محمد سفر العتيبي] ــــــــ [11 - 04 - 06, 12:50 ص] ـ
بارك الله فيك أيها الشيخ الفاضل,
اختصرت على إخوانك جهدًا كبيرًا ولعلك أيضًا تتطلع على مصدر أقدم من كافة المصادر المذكورة هنا, حيث أظنني قرأتها أيضًا -فيما مضى-في جزء صغير محقق, اسمه: (( جزء فيه حديث أبي مسهر الغساني (( ومعه غيره كـ يحيى بن صالح الوحاظي ) )وأبو مسهر غني عن التعريف, وهو من شيوخ الشيخين كما لايخفاك البخاري في غير الصحيح, ومن الأئمة النقاد المحققين ))
ـ [صالح بن علي] ــــــــ [11 - 04 - 06, 10:47 م] ـ
يا شيخنا أكمل بارك الله فيك
ـ [أبو عمر] ــــــــ [06 - 09 - 06, 12:22 م] ـ
بارك الله فيك أيها الشيخ الكريم ونفع بك واكرمك في الدنيا والآخرة
كتب الله لك الأجر والمثوبة وأعانك على إتمام ما بدأت به.
ـ [أبو رحمة السلفي] ــــــــ [06 - 09 - 06, 04:13 م] ـ
شيخنا الحبيب أبو محمد الألفي
أسأل الله أن يجعل هذا العمل نورًا لك على الصراط
وأسأله سبحانه أن يزيدك علمًا وتواضعًا وحلمًا.
ـ [مصطفي سعد] ــــــــ [28 - 09 - 06, 12:58 ص] ـ
وأسأله سبحانه أن يزيدك علمًا وتواضعًا وحلمًا
وهل تعرف الشيخ يا ابا رحمة فهذه الصفات موجودة بالفعل عند شيخنا العلم والتواضع والحلم