فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 11345 من 36903

ـ [عبد الملك السلفى] ــــــــ [18 - 06 - 08, 04:00 م] ـ

قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (( من يحسن أن يتكلم بالعربية فلا يتكلم بالعجمية فانه يورث النفاق ) )

وجزاكم الله خيرا

ـ [عمرو فهمي] ــــــــ [19 - 06 - 08, 01:07 ص] ـ

جاء في (سلسلة الأحاديث الضعيفة) (2/ 12) :

523 -"من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية، فإنه يورث النفاق".

موضوع.رواه الحاكم (4/ 87) من طريق عمر بن هارون: حدثنا أسامة بن زيد الليثي عن نافع عن ابن عمر مرفوعا. سكت عليه الحاكم ورده الذهبي بقوله:"عمر كذبه ابن معين، وتركه الجماعة". وقد سود السيوطي"جامعه"بهذا الحديث، فتعقبه الشارح بكلام الذهبي هذا، ثم قال:"فكان ينبغي للمصنف حذفه، وليته إذ ذكره بين حاله".

و جاء فيها أيضا (13/ 412) :

6190 - (مَن تكلَّم بالفارسيَّةِ؛ زادت في خُبثه، ونَقَصَتْ من مُروءته) .

موضوع.

أخرجه الحاكم (4/ 88) ، وابن عدي في"الكامل" (4/ 109) ، ومن طريقه ابن الجوزي في"الموضوعات" (3/ 71) من طرق عن أبي فروة يزيد بن

محمد بن يزيد بن سنان: حدثنا أبي: حدثنا طلحة بن زيد الرقي عن

الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ...

فذكره. وقال ابن عدي:

"حديث باطل بهذا الإسناد". ذكره في ترجمة طلحة هذا، وروى عن

البخاري أنه قال فيه:

"منكر الحديث". ثم ساق له أحاديث أخرى وأبطلها، وقال الذهبي في

"الميزان":

"إنها موضوعة". وذكر عن ابن المديني أنه قال:

"كان طلحة بن زيد يضع الحديث".

وأما الحاكم فسكت عنه؛ فتعقبه الذهبي في"تلخيصه"بقوله:

"قلت: ليس بصحيح، وإسناده واٍه بمرة".

وتعقبه العراقي أيضًا فقال في"محجة القرب" (ق 56/ 2) :

"وقد تساهل الحاكم في إيراده هذا الحديث وما يشبهه في كتاب"المستدرك

على الصحيحين"؛ فإنه حديث ضعيف جدًا، وقال ابن عدي: حديث باطل،"

وطلحة بن زيد، قال البخاري: منكر الحديث. وقال النسائي: متروك. وقال ابن

حبان: منكر الحديث جدًا، لا يحل الاحتجاج به". ولما قال ابن الجوزي في هذا"

الحديث:

"موضوع"؛ تعقبه السيوطي في"اللآلي" (2/ 281) ، وابن عراق في"تنزيه"

الشريعة" (2/ 291) بأن له شاهدًا من حديث ابن عمر مرفوعًا بلفظ:"

"من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية؛ فلا يتكلمن بالفارسية؛ فإنه يورث"

النفاق"."

قلت: وهذا شاهد قاصر - كما ترى -، يختلف عن حديث الترجمة لفظًا

ومعنى، هذا لو صح، فكيف وهو موضوع أيضًا؟! وقد تقدم تخريجه، وبيان علته

في المجلد الثاني برقم (523) .

ثم إن في إسناد الحديث عللًا أخرى:

1 -الانقطاع بين يحيى بن أبي كثير وأنس؛ فإنه لم يسمع منه.

2 -محمد بن يزيد بن سنان: ليس بالقوي - كما في"التقريب"-.

وأما ابنه - أبو فروة يزيد بن محمد: فأورده ابن أبي حاتم (4/ 2/288) بروايته

عن جمع، ثم قال:

"كتب إلى أبي، وإليّ". ولم يزد! وذكره ابن حبان في"الثقات" (9/ 276)

وقال:

"حدثنا عنه أبو عروبة، مات بـ (الرها) سنة تسع وستين ومائتين".

قلت: أبو عروبة - اسمه: الحسين بن أبي معشر - وهو أحد الطرق المشار إليها

عنه في هذا الحديث، فهو صدوق إن شاء الله تعالى.

(تبيه) : قوله:"خبثه"هكذا وقع في"المستدرك"وفي مخطوطة"الكامل"

نسخة الظاهرية (ق 205/ 1) ، ووقع في المطبوعة منه وفي غيره:"خبه"بالخاء

المعجمة والباء الموحدة. ولعل الصواب الأول. والله أعلم.

وأما حديث:"من تكلم بالعربية؛ فهو عربي"؛ فضعيف جدًا، وقد مضى

تخريجه برقم (926) .

ـ [عبد الملك السلفى] ــــــــ [19 - 06 - 08, 05:55 ص] ـ

جزاك الله خيرا ورفع قدرك في الدنيا والآخرة

ـ [عمرو فهمي] ــــــــ [19 - 06 - 08, 09:35 ص] ـ

جزانا و إياكم أخي

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت