4-التفكر في السموات والأرض يزيل التبلد ويحيي القلب.
5-الاعتناء بالمواعظ لنوقظ هذا الإحساس: وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ [55] } [سورة الذاريات] .
'وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بَعْدَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوب'ُرواه أبوداود والترمذي وابن ماجة وأحمد. هذه الموعظة التي ينبغي أن تكون بالأسلوب المؤثر، بالآيات والأحاديث، وليست بكلام البشر فقط، إنها موعظة تحيي النفوس.
6-الجهاد في سبيل الله: قال النبي صلى الله عليه و سلم: [ عَلَيْكُمْ بِالْجِهَادِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنَّهُ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يُذْهِبُ اللَّهُ بِهِ الْهَمَّ وَ الْغَمَّ] رواه الطبراني في الأوسط وهو صحيح.
7-رحلات الطاعة والرحلة في طلب العلم، ولقاء العلماء: وطلبة العلم، هذه الرحلات العلمية فيها تغيير، و فيها مفاجئات، وفيها إذهاب لتبلد الإحساس، رحلات الطاعة عمومًا: رحلة الحج، رحلات العمرة، رحلات طلب العلم، رحلات صلة الرحم.
8-محاسبة للنفس: تتذكر ماذا قمت من حق الله؟ ماذا قمت من حق الوالدين؟ وحق الناس؟ والجيران والأرحام؟ حاسب نفسك، كم آية حفظت؟، كم حديثًا قرأت؟ كم مسألة علمية جديدة تعلمت؟، كم ركعة ركعت؟ هل قرأت وردك من القرآن؟ اسأل نفسك. ثم الانتباه، إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ [201] } [سورة الأعراف] ، الإنسان يقع في معاصي، لكن إذا وقع تذكر، وهذا هو الفرق بين معصية المؤمن ومعصية الفاسق الفاجر، أولئك إذا عصوا ما تذكروا، المؤمن إذا عصى تذكر فرجع.
9-استعمال النعم في الطاعة.