ـ [محمود الشنقيطي] ــــــــ [28 Aug 2009, 02:06 ص] ـ
فوائدُ عابرةٌ من حلقة اليوم:
* ذكر الشيخُ أن نفي الله محبةَ الجهر بالسوء لا ينفك عنهُ عدمُ محبته الجهر بأفعال السوء , وأشار إلى أن من أساليب القرآن التعبير بالأدنى إشارة للأعلى من باب أولى.
*سأله الشيخ عبد الرحمن عن خاتمة الآية الثانية (فإن الله كان عفوًا قديرًا) هل يؤخذ منهُ الثناء المعروف العفو عند المقدرة.؟
فأجاب بأن هذا إنما يكونُ في حق المخلوق الذي تنفك عنهُ القدرة فيعفو قادرًا وغير قادر , أما الله عز وجل فهو قادر على كل حالٍ فلا يعفو إلا عن قدرة.
*ذكر الشيخ أن أولى العهود بالوفاء العهد مع الله على جميع العباد والمذكور في قوله (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم .. ) كما أن الآية تشير إلى ضوروة احترام المواعيد والعقود مع المخلوقين.
*وذكر أن الراجح عند الأصوليين عودُ المأمور به إلى ماكان عليه قبل الحظر إن وجوبًا فوجوب وإن إباحةً فإباحةً ومن الأخير قول الله (وإذا حللتم فاصطادوا) خلافا لمذهب الظاهرية في الإيجاب.
*وذكر أن اشتقاق كلمة التقوى أصله كلمة (وقيى) وأبدلت الواو تاء والياء واوا , ولذلك لو ردت للأصل يكون المصدر فيها وقاية , واستشهد على ذلك بقول ابن مالك:
من لام ِ فعَلى اسمًا أتى الواو بدل ... ياءٍ كتقوى ..
* ذكر أن تعقيب التكليف بالعقاب وقدرة الله عليه فيه حملٌ للمكلف على التزام الأمر واجتناب النهي (واتقوا الله إن الله شديد العقاب) .
*ذكر أن الدَّم المتبقي بعد الذكاة مما أجمع الفقهاءُ على حله وعدم المؤاخذة في اختلاطه بالطعام والتغذي به.
*وذكر أن عموم قوله تعالى (والدَّم) قيده قوله تعالى (أو دمًا مسفوحًا) وأن القاعدة في مثل هذه الآية ونظيرتها حملُ المطلق على المقيد عند اتحاد الوصف.
وعند ترشيح الفائز أخبره الدكتور عبد الرحمن بأن سؤال الحلقة كان عن أشد الناس عذابًا في النار وهم المنافقون (في الدرك الأسفل من النار) فقال الشيخ إن هذه آية لطائفة من ثلاث طوائف هي أشد الخلق عذابًا عياذا بالله , والطائفتان الأخريان في آيتي:
(فمن يكفر بعدُ منكم فإني أعذبه عذابًا لا أعذبه أحدًا من العالمين)
(ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب)
هذا بعضُ ما استجمعه الذهن على كَلِّه والله يعين على إلحاق بعضه بكُلِّه.
ـ [محمود الشنقيطي] ــــــــ [28 Aug 2009, 02:09 ص] ـ
متى تعاد الحلقة تحديدًا؟
ـ [سمر الأرناؤوط] ــــــــ [28 Aug 2009, 09:42 ص] ـ
جزاك الله خيرًا أخي الفاضل على تلخيص الفوائد من حلقة الأمس.
بالنسبة للإعادة كانت تعرض التساعة صباحًا ثم قيل لي أنها تعرض الساعة 4 فجرًا والله أعلم. لكن انتظر حتى نحصل على تسجيل الحلقة ونضعها إن شاء الله مع مشاركة الحلقات المرئية والمسموعة لأن الإعادة فاتتنا بالتأكيد.
ـ [عبدالرحمن الشهري] ــــــــ [28 Aug 2009, 11:05 م] ـ
شكر الله لكم جميعًا، ولكم يا شيخ محمود خصوصًا على تنسيقك مع الشيخ وإحضارك له وتلخيصك لبعض نقاط الحلقة.
الإعادة هي 9:30 صباح اليوم التالي كما في الخريطة البرامجية.
وقد عاتبتهم اليوم في تقديم الإعادة الساعة الرابعة فجرًا، فاعتذروا بأنه تم وضعها الساعة الرابعة فجرًا أمس فقط لعدم بث برنامج اسمه (حجر الزاوية) للشيخ سلمان العودة، فاضطروا أن يبثوا بدله (التفسير المباشر) ، وإلا فالإعادة على أصلها كما يقولون.
ـ [سمر الأرناؤوط] ــــــــ [28 Aug 2009, 11:38 م] ـ
جزاكم الله خيرًا دكتور عبد الرحمن وإن شاء الله خير. المشكلة ليست في الإعادة اليوم بل يوم أمس أيضًا ثم العرض عند الرابعة. ننتظر ونرى إن شاء الله بارك الله فيك.
ـ [سمر الأرناؤوط] ــــــــ [29 Aug 2009, 11:27 ص] ـ
للعلم فقد دكتور عبد الرحمن لم تعرض الحلقة في التاسعة والنصف وأبلعت الأخت متبعة في مشاركة أخرى أنها شاهدت آخر الحلقة عند الساعة 7.35 صباحًا. أرجو التفاهم مع القناة بخصوص تثبيت الموعد. فكل البرامج الأخرى مواعيدها ثابتة لا تتغير بارك الله فيكم.