ـ [عبدالرحمن الشهري] ــــــــ [14 Mar 2008, 11:41 ص] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
صدر حديثًا عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب:
فهم القرآن الحكيم
التفسير الواضح حسب ترتيب النزول
للدكتور محمد عابد الجابري
وهذا الجزء الأول من تفسيره هذا، وقد سبق له أن أصدر قبل مدة ليست بالبعيدة كتابه
مدخل إلى القرآن الكريم
وقد أثار عليه كتابه الأول كثيرًا من الردود والمؤاخذات ولا زالت بعض البحوث في طور الإعداد لمناقشته في أفكاره التي طرحها عبر كتابه. وإذ به يصدر كتابه الثاني هذا في تفسير القرآن الكريم حسب ترتيب النزول سيرًا على منهج بعض المفسرين المعاصرين الذين فسروا القرآن بحسب ترتيب نزوله.
وقد ختم تقديمه للكتاب بقوله:
لقد كانت النية متجهةً في الأصل إلى كتابة جزء ثانٍ للمدخل إلى القرآن كما أعلنا عن ذلك، لكن عندما قادنا البحث إلى مشروع كتابة تفسير حسب ترتيب النزول بديلًا عنه، قررنا جعله جزأين: الأول في القرآن المكي ومحوره العقيدة والأخلاق، والثاني في القرآن المدني ومحوره الأحكام والتشريع للدولة. واشتغلنا على هذا الأساس. غير أن طول الجزء الأول، الذي كان من المفترض أن يكون بين يدي القارئ الآن بكامله، جعلنا نفضل جعله قسمين: الأول هو هذا الذي بين يدي القارئ والثاني سيليه إن شاء الله بعد نحو شهرين.
أما القسم الثالث الذي سيكون خاصًا بالقرآن المدني، فأملنا أن يكون بين أيدي القراء مع نهاية السنة.
وأنا أدعو إلى قراءة هذا الكتاب من قبل الزملاء المتخصصين في الدراسات القرآنية بتمعن وإنصاف، فكتابة الجابري فيها نظرات لا ينتبه لها إلا القليل وربما لا يتنبه لها أحد من المتخصصين في الدراسات القرآنية، والنظر إلى كتبه دائمًا بعين الريبة يفقدنا الكثير من الفوائد. نعم في ما يكتبه عن القراءات مجازفات وأخطاء ظاهرة، ولكن أيضًا لا تخلو من نظرات ينتفع بها.
أختم بأن كتابه هذا بيع في معرض الكتاب الحالي في الرياض لدى مركز دراسات الوحدة العربية رقم 901
ـ [أبو يعقوب] ــــــــ [15 Mar 2008, 12:36 ص] ـ
جزيت خيرا يا أبا عبدالله
ـ [الراية] ــــــــ [16 Mar 2008, 09:00 م] ـ
شيء عن سيرة وفكر
محمد عابد الجابري
ـ [محمد عمر الضرير] ــــــــ [16 Mar 2008, 10:25 م] ـ
وأنا أدعو إلى قراءة هذا الكتاب من قبل الزملاء المتخصصين في الدراسات القرآنية بتمعن وإنصاف، فكتابة الجابري فيها نظرات لا ينتبه لها إلا القليل وربما لا يتنبه لها أحد من المتخصصين في الدراسات القرآنية، والنظر إلى كتبه دائمًا بعين الريبة يفقدنا الكثير من الفوائد. نعم في ما يكتبه عن القراءات مجازفات وأخطاء ظاهرة، ولكن أيضًا لا تخلو من نظرات ينتفع بها.
نعم الرأي، وجزاك الله كل خير.
ـ [السرخسي] ــــــــ [06 Sep 2008, 05:13 م] ـ
جزاك الله خير .. وقد أطلعت على الكتاب فيه فوائد كثيره.
فهذا الرجل له إطلاع كبير على كتب التراث والتفاسير.
ـ [أمل السويلم] ــــــــ [08 Sep 2008, 05:17 ص] ـ
هل أجده في السعودية
ـ [تقي الدين ابوالعباس] ــــــــ [09 Sep 2008, 06:56 ص] ـ
جزاك الله خيرا
ـ [تقي الدين ابوالعباس] ــــــــ [09 Sep 2008, 04:09 م] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
لابد ان نضع فكرة الشيخ محل اعجاب
قد عرفناك بإختيارك اذ كان دليلا على اللبيب اختياره
لان كل من يبحث على ان تكون له مواقف مثل الصحابة فلابد علينا ان نؤمن كما امنوا ونتربى كما ربوا.
ولكن الترتيب حسب النزول يحتاج الى اجتهاد فنعلم بهذا انه ليس شرطا لنيل مثل هذا الايمان ولو كان كذللك لحفظ الينا القران بحسب النزول. وبعض الصحابة اسلم بعد نزول شيء من القران كعمر فأخذ القران السابق وما نزل بعد اسلامه ولم يؤمر بأخذه كما نزل لذلك تجد القضايا في القران المكي تتكررولكن لاغراض شتى.
لذلك اقول كل منا ينهل من القران كما يريد من الترتيب مراعيا الاولويات و الاصول الاولى وقد يكون وهو غالبا سبب النزول يوضح الاولويات واسرار جليلة.
والله اعلم.
(يُتْبَعُ)