ينبغي أن يتأمل قوله في هذا الطريق: إذا رفعت رأسي، ولم يبق إلا السّجود فقد رأيت في "الجزء الثاني" من "فوائد أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني" ، تخريج الحاكم له قال: حدثنا محمّد بن يُونس، المقبري، قال: حدّثنا الفضل بن محمّد البيهقي، حدّثنا أبو بكر بن شيبة المدني الحزامي، حدّثنا ابن أبي، فُديك عن إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة بسنده.
ولفظه: علمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أقول في الوتر قبل الركوع، فذكره، وزاد في آخره: "لا مَنْجَا مِنْكَ إلَاّ إِلَيْكَ" . .
[١٢٧١] - روى محمد بن نصر المروزي (١) وغيره من طرق: أن أبا حليمة معاذًا القارئ كان يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - في القنوت.
٤٣٩ - [٢٧٢١] - قوله: وزاد بعض العلماء في قنوت الوتر: "ولا يَعِزّ مَنْ عَادَيْتَ" قبل: "تَبَارَكتَ وَتَعَالَيتَ" .
هذه الزيادة ثابتة في الحديث، إلا أن النووي قال في "الخلاصة" (٢) :
إن البيهقي رواها بسند ضعيف. وتبعه ابن الرفعة في "المطلب" فقال: لم تثبت هذه الزيادة (٣) ، وهو معترض؛ فإن البيهقي (٤) رواها من طريق