قبل "تَبَارَكْتَ": "سُبْحَانَكَ" . ولفظهم عن الحسن: علمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كلمات أقولهن في قنوت الوتر.
ونبّه ابن خزيمة (١) وابن حبان (٢) على أن قوله: " في قنوت الوتر" ؛ تفرد بها أبو إسحاق عن بريد بن أبي مريم، وتبعه ابناه يونس وإسرائيل، كذا قال! قال: ورواه شعبة وهو أحفظ من مائتين مثل أبي إسحاق وابنيه فلم يذكر فيه: القنوت ولا الوتر، وإنما قال: كان يعلمنا هذا الدعاء.
قلت: ويؤيّد ما ذهب إليه ابن حبان: أنّ الدولابي رواه في "الذّرية الطّاهرة" له والطبراني في "الكبير" (٣) من طريق الحسن بن عبيد الله، عن بريد بن أبي مريم، عن أبي الحوراء به، وقال فيه: "وكلمات علمنيهن" فذكرهن. قال بريد: فدخلت على محمد بن علي في الشعب فحدثته فقال: صدق أبو الحوراء هن كلمات علمناهن نقولهن في القنوت.
وقد رواه البيهقي (٤) من طرق قال في بعضها قال بريد بن أبي مريم: فذكرت ذلك لابن الحنفية فقال: إنه الدعاء الذي كان أبي يدعو به في صلاة الفجر.
[١٢٦٩] - ورواه محمد بن نصر المروزي في "كتاب الوتر" (٥) أيضا وروى البيهقي أيضا (٦) من طريق عبد المجيد بن أبي رواد عن ابن جريج، عن