الصفحة 44 من 288

استعمل المصطلح مراسل صحيفة تايمز اللندنية في طهران"فالنتاين شيروك"في سلسلة مقالات كتبها بين خريف 1902 وربيع 1903 بعنوان"المسالة شرق الأوسطية، ثم جمعها في كتاب بعنوان الدفاع عن الهند، مشيرا إلى المناطق الشمالية والغربية لعيد الامبراطورية البريطانية في الهند التي تشمل افغانستان وإيران والعراق، وفي عام 1911 استعمل المصطلح حاكم الهند البريطاني أنذاك"لورد کرنين"في جلسة مناقشة المجلس العموم،، ليشير إلى إيران وتركيا والخليج، واستعمل المصطلح ابان الحرب العالمية الأولى حين شكلت بريطانيا"قوات الشرق الأوسط"ولم يلبث وزير المستعمرات البريطاني ونستون تشرشل في أعقاب الحرب أن انشا إدارة الشرق الأوسط للإشراف على شرين فلسطين وشرق الأردن والعراق (النظام الاقليمي العربي جميل مطر وعلى الدين هلال) ، وشاع استخدام المصطلح في بريطانيا في فترة الحربين، وصار مصطلحا جغرافيا سياسيا إبان الحرب العالمية الثانية قبل به كثيرون في الغرب، ولم تلبث، فرنسا أن استخدمته بعد أن كانت تستخدم مصطلحي المشرق والشرق، وهما Orient , Levanit ، وتشكل في وزارة خارجيتها قسم الشرق الأوسط مختصا بمنطقة تمتد من اليمن حتي إيران"

اعتمدت الولايات المتحدة الأمريكية حين انتقل اليها زعامة الاستعمار الغربي بعد الحرب الثانية، هذا المصطلح وأصبح يشير جغرافيا إلى جنوب الاتحاد السوفيتي، واتصل استخدامه بسياسة أمريكا النفطية في منطقتنا، وتبنيها للكيان الاستعماري الاستيطاني الصهيوني الذي انشأته بريطانيا في فلسطين وللدولة التي جسدته عام 1998 باسم"اسرائيل"ثم بسياستها المائية في المنطقة المعنية بتوفير الماء لهذا الكيان الغريب. وقبل الاتحاد السوفيتي استخدام المصطلح.

يتضح مما سبق أن مفهوم مصطلح"الشرق الأوسط"يجمع بين الجغرافيا والسياسة، وأن دلالته الجغرافية لم تكن مستقرة تتذبذب بين الاتساع والضيق، وانها اتجهت مع تطور المفهوم نحو الغرب وان دلالته السياسية وثيقة الصلة بالسياسة الإستعمارية الغربية التي أوجدته واعتمدته كما يتضح أنه في الوقت الذي أخذ فيه هذا المصطلح حقيقة وجود"دائرة حضارية"عربية اسلامية في المنطقة التي يدل عليها، فانه استهدف السيطرة على أقطار هذه الدائرة من خلال تقطيع أطرافها، وتثبيت كيان استعماري استيطاني صهيوني في قلبها، وتحويلها من ثم إلى منطقة كيانات

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت