لديهم، وأنه يتم التعاون مع الإدارة العليا في تحديد اساليب العمل، و أن تشجيع العلاقات الإنسانية بينهم وبين الادارة العليا يشجع العملية الإبداعية، وأن لجلسات العصف الذهني لهم يساعدهم في الحصول على أفكار جديدة لتطوير المنظمة، وأنهم يتشاركون مع الإدارة العليا في صياغة رؤية واضحة للمنظمة، ويتعاونون في تحديد مهام العمل مع الإدارة العليا وتتاح لهم الفرصة لتطوير إجراءات وأنظمة العمل، و يتشاركون مع الإدارة العليا في صياغة رسالة واضحة للمنظمة غير الحكومية (الاهلية) .
-بينما أشارت نتائج الدراسة الى ان هناك العديد من الأساليب التي يتم اتباعها بهدف تنمية المورد البشري في المنظمة غير الحكومية (الأهلية) ومنها تأهيل العاملين وذلك من خلال توفير ما يحتاجونه من مراجع ودوريات، وتدريبهم ضمن خطة محددة، والسماح لهم بالمشاركة في الندوات والمؤتمرات، ومن خلال ربط حوافزهم بتقييم أدائهم، وانه يتم قياس رضاهم، وأنه يتم تفويض العاملين الذين لهم علاقة مباشرة بالجمهور، وأن هناك متابعة مستمرة لإداء من يتم تفويضهم، وأنه يتم تأهيل العاملين من خلال ابتعاثهم لأكمال دراستهم، ويتم تفويض العاملين ذوي الوظائف الإشرافية في المواقع المختلفة و يتوفر للعاملين نظام لتقييم الرؤساء.