• 199
  • عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ فِي امْرَأَةِ الْمَفْقُودِ : " تَرَبَّصُ سِنِينَ ، ثُمَّ يُدْعَى وَلِيُّهُ فَيُطَلِّقُهَا فَتَعْتَدُّ بَعْدَ ذَلِكَ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا "

    حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُجَاهِدٌ ، فِي غَرْقَةِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ فِي امْرَأَةِ الْمَفْقُودِ : تَرَبَّصُ سِنِينَ ، ثُمَّ يُدْعَى وَلِيُّهُ فَيُطَلِّقُهَا فَتَعْتَدُّ بَعْدَ ذَلِكَ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا

    تربص: التَّرَبُّص : المُكْث والانْتِظار
    فتعتد: تعتد : تقضي فترة العدة وهي المدة التي لا يحل للمرأة الزواج فيها بسبب موت زوجها أو طلاقها منه
    امْرَأَةِ الْمَفْقُودِ : تَرَبَّصُ سِنِينَ ، ثُمَّ يُدْعَى وَلِيُّهُ فَيُطَلِّقُهَا
    حديث رقم: 1214 في موطأ مالك كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابُ عِدَّةِ الَّتِي تَفْقِدُ زَوْجَهَا
    حديث رقم: 12723 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ النِّكَاحِ وَمَنْ قَالَ : تَعْتَدُّ وَتُزَوَّجُ وَلَا تَرَبَّصُ
    حديث رقم: 12726 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ النِّكَاحِ وَمَنْ قَالَ : تَعْتَدُّ وَتُزَوَّجُ وَلَا تَرَبَّصُ
    حديث رقم: 12729 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ النِّكَاحِ فِي الْمَفْقُودِ يَجِيءُ وَقَدْ تَزَوَّجَتِ امْرَأَتُهُ
    حديث رقم: 11914 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابٌ : الَّتِي لَا تَعْلَمُ مَهْلِكَ زَوْجِهَا
    حديث رقم: 11919 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابٌ : الَّتِي لَا تَعْلَمُ مَهْلِكَ زَوْجِهَا
    حديث رقم: 11915 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابٌ : الَّتِي لَا تَعْلَمُ مَهْلِكَ زَوْجِهَا
    حديث رقم: 11917 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابٌ : الَّتِي لَا تَعْلَمُ مَهْلِكَ زَوْجِهَا
    حديث رقم: 11920 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابٌ : الَّتِي لَا تَعْلَمُ مَهْلِكَ زَوْجِهَا
    حديث رقم: 11918 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابٌ : الَّتِي لَا تَعْلَمُ مَهْلِكَ زَوْجِهَا
    حديث رقم: 11921 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابٌ : الَّتِي لَا تَعْلَمُ مَهْلِكَ زَوْجِهَا
    حديث رقم: 1665 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابُ الرَّجُلِ لَهُ أَرْبَعُ نِسْوَةٍ فَيُطَلِّقُ إِحْدَاهُنَّ
    حديث رقم: 1666 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابُ الْحُكْمِ فِي امْرَأَةِ الْمَفْقُودِ
    حديث رقم: 1667 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابُ الْحُكْمِ فِي امْرَأَةِ الْمَفْقُودِ
    حديث رقم: 1668 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابُ الْحُكْمِ فِي امْرَأَةِ الْمَفْقُودِ
    حديث رقم: 14519 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْعِدَدِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ عِدَّةِ الْمَدْخُولِ بِهَا
    حديث رقم: 14520 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْعِدَدِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ عِدَّةِ الْمَدْخُولِ بِهَا
    حديث رقم: 14521 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْعِدَدِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ عِدَّةِ الْمَدْخُولِ بِهَا
    حديث رقم: 3368 في سنن الدارقطني كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ الْمَهْرِ
    حديث رقم: 2238 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْإِيلَاءِ بَابُ امْرَأَةِ الْمَفْقُودِ
    حديث رقم: 598 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي أَبْوَابُ الطَّلَاقِ
    حديث رقم: 113 في الهواتف لابن أبي الدنيا هواتف الجنان لابن أبي الدنيا بَابُ هَوَاتِفِ الْجِنِّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات