الاسم: محمد بن عبد الرحمن بن يسار
الشهرة: محمد بن عبد الرحمن الأنصاري
الوظيفة: القاضيقاضي الكوفة, الفقيه
أبو أحمد الحاكم : عامة أحاديثه مقلوبة
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : هو مع سوء حفظه يكتب حديثه
أبو بكر البيهقي : غير قوي في الحديث، ومرة: لا يحتج به، ومرة: لا حجة فيما ينفرد به لسوء حفظه وكثرة خطأه في الروايات، وقال مرة: كثير الوهم
أبو حاتم الرازي : محله الصدق، كان سيئ الحفظ، شغل بالقضاء فساء حفظه، لا يتهم بشيء من الكذب إنما ينكر عليه كثرة الخطأ، يكتب حديثه ولا يحتج به وابن أبي ليلى وحجاج بن أرطاة ما أقربهما
أبو حاتم بن حبان البستي : فاحش الخطأ، رديء الحفظ، فكثرت المناكير في روايته، تركه أحمد ويحيي
أبو زرعة الرازي : صالح ليس بأقوي ما يكون
أحمد بن حنبل : سيئ الحفظ مضطرب الحديث وكان فقه ابن أبي ليلى أحب إلينا من حديثه حديثه فيه اضطراب، ومرة: ضعيف، عن عطاء أكثره خطأ، ومرة: ضعيف والحجاج في نفسي أكثر منه
أحمد بن شعيب النسائي : أحد الفقهاء ليس بالقوي في الحديث
أحمد بن صالح الجيلي : صاحب سنة، صدوق، جائز الحديث
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : واهي الحديث سيئ الحفظ
ابن حجر العسقلاني : صدوق سيئ الحفظ جدا، وسيء الحفظ
الدارقطني : ثقة، في حفظه شيء، ومرة: رديء الحفظ كثير الوهم، مرة: ليس بحافظ، ومرةضعيف الحديث سيئ الحفظ
زائدة بن قدامة الثقفي : ترك حديثه، ومرة: كان أفقه أهل الدنيا، ومرة: أعلم الناس في أنفسنا
زكريا بن يحيى الساجي : كان سيئ الحفظ، لا يتعمد الكذب، فكان يمدح في قضائه، فأما في الحديث فلم يكن حجة
سفيان الثوري : فقهاؤنا ابن أبي ليلى وابن شبرمة، ومرة: فقهينا ومعلمنا
شعبة بن الحجاج : ما رأيت أحدا أسوأ حفظا منه، ومرة: أفادني أحاديث فإذا هي مقلوبة
شعيب الأرناؤوط : سيئ الحفظ
علي بن المديني : سيئ الحفظ واهي الحديث
محمد بن إسحاق بن خزيمة : ليس بالحافظ، وإن كان فقيها عالما
محمد بن إسماعيل البخاري : صدوق ولا أروي عنه شيئا لأنه لا يدرى صحيح حديثه من سقيمه وضعف حديثه جدا
محمد بن جرير الطبري : لا يحتج به
منصور بن المعتمر الكوفي : سئل عن أفقه أهل الكوفة؟ فقال: قاضيها يعني ابن أبي ليلى
يحيى بن سعيد القطان : سيئ الحفظ جدا
يحيى بن معين : ليس بذاك، ومرة: سئل: زكريا بن أبي زائدة أحب إليك في الشعبي أو بن أبي ليلى؟ فقال: زكريا أحب الي في كل شيء وابن أبي ليلى ضعيف الحديث، ومرة: يضعف عن عطاء
يعقوب بن إبراهيم القاضي : ما ولي القضاء أحد أفقه في دين الله ولا أقرأ لكتاب الله ولا أقول حقا بالله ولا أعف عن الأموال منه
يعقوب بن سفيان الفسوي : ثقة عدل، في حديثه بعض المقال، لين الحديث عندهم