• 1520
  • عَنِ الْحَسَنِ ، فَقُلْتُ لَهُ : " مَتَى عَهْدُكَ بِالْمَدِينَةِ يَا أَبَا سَعِيدٍ ؟ " قَالَ : " لَيَالِي صِفِّينَ " قَالَ : قُلْتُ : " فَمَتَى احْتَلَمْتَ ؟ " قَالَ : " بَعْدَ صِفِّينَ عَامًا "

    قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو رَجَاءٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، فَقُلْتُ لَهُ : مَتَى عَهْدُكَ بِالْمَدِينَةِ يَا أَبَا سَعِيدٍ ؟ قَالَ : لَيَالِي صِفِّينَ قَالَ : قُلْتُ : فَمَتَى احْتَلَمْتَ ؟ قَالَ : بَعْدَ صِفِّينَ عَامًا قَالَ : وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَالثَّبْتُ عِنْدَنَا أَنَّهُ كَانَ لِلْحَسَنِ يَوْمَ قُتِلَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً ، وَقَدْ رَآهُ ، وَسَمِعَ مِنْهُ ، وَرَوَى عَنْهُ ، وَرَوَى عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، وَسَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَمْرِو بْنِ تَغْلِبَ ، وَالْأَسْوَدِ بْنِ سَرِيعٍ ، وَجُنْدَبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَصَعْصَعَةَ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، وَرَوَى صَعْصَعَةُ عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، وَرَوَى الْحَسَنُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ أَنَّهُ غَزَا مَعَه كَابُلَ ، وَالْأَنْدُقَانَ ، وَالْأَنْدَغَانَ ، وَزَابُلِسْتَانَ ثَلَاثَ سِنِينَ وَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ فِي أَحَادِيثِ سَمُرَةَ الَّتِي يَرْوِيهَا الْحَسَنُ عَنْهُ : سَمِعْنَا أَنَّهَا مِنْ كِتَابٍ قَالُوا : وَكَانَ الْحَسَنُ جَامِعًا ، عَالِمًا ، عَالِيًا ، رَفِيعًا ، فَقِيهًا ، ثِقَةً ، مَأْمُونًا ، عَابِدًا ، نَاسِكًا ، كَبِيرَ الْعِلْمِ ، فَصِيحًا ، جَمِيلًا وَسِيمًا ، وَكَانَ مَا أَسْنَدَ مِنْ حَدِيثِهِ ، وَرَوَى عَمَّنْ سَمِعَ مِنْهُ ، فَحَسُنَ حُجَّةً ، وَمَا أَرْسَلَ مِنَ الْحَدِيثِ فَلَيْسَ بِحُجَّةٍ ، وَقَدِمَ مَكَّةَ ، فَأَجْلَسُوهُ عَلَى سَرِيرٍ ، وَاجْتَمَعَ النَّاسُ إِلَيْهِ ، فَحَدَّثَهُمْ ، وَكَانَ فِيمَنْ أَتَاهُ مُجَاهِدٌ ، وَعَطَاءٌ ، وَطَاوُسٌ ، وَعَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ ، فَقَالُوا ، أَوْ قَالَ بَعْضُهُمْ : لَمْ نَرَ مِثْلَ هَذَا قَطُّ

    احتلمت: الاحتلام : رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات