حسن بن يسار - ثقة يرسل كثيرا ويدلس

السيرة الذاتية

الاسم: حسن بن يسار
الشهرة: الحسن البصري
الكنيه: أبو سعيد
النسب: البصري
الرتبة: ثقة يرسل كثيرا ويدلس
عاش في: البصرة
مولي: مولى زيد بن ثابت

الجرح والتعديل

أبو حاتم بن حبان البستي : كان يدلس وكان من أفصح أهل البصرة وأعبدهم وأفقههم
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : إمام حافظ ثقة، وقال في سؤلات السجزي: لم يسمع من تميم الداري، ولم يره
أبو قتادة الأنصاري : الزموا هذا الشيخ، فما رأيت أحدا أشبه رأيا بعمر منه
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة رجل صالح صاحب سنة
أنس بن مالك بن النضر : سلوه فإنه حفظ ونسينا
ابن حجر العسقلاني : ثقة فقيه فاضل مشهور وكان يرسل كثيرا ويدلس
الدارقطني : مراسيله فيها ضعف
الذهبي : الإمام كان كبير الشأن رفيع الذكر رأسا في العلم والعمل كان من أئمة السنة والهدى، ومرة: كان الحسن يدلس
سبط ابن العجمي : من المشهورين بالتدليس
سليمان بن طرخان التيمي : الحسن شيخ أهل البصرة
عبد الله بن عون البصري : لم يلق جابرا ولا أبا هريرة ولا أبا سعيد ولا ابن عباس، لقي ابن عمر
علي بن المديني : مرسلات الحسنالتي رواها عنه الثقات صحاح
عمرو بن مرة المرادي : إني لأغبط أهل البصرة بالحسن، ومحمد بن سيرين
محمد بن سعد كاتب الواقدي : كان الحسن جامعا عالما رفيعا فقيها ثقة مأمونا عابدا ناسكا كثير العلم فصيحا
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : تدليسه قادح إذا كان عن صحابي، أما عن تابعي فلا
يونس بن عبيد العبدي : ما رأيت رجلا أصدق بما يقول منه
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

أسد الغابة - ابن الأثير

الحسن البصري، عن رجال من الصحابة
د ع: الحسن البصري، عن رجال من الصحابة.
3338 روى زيد العمي، وغيره، عن الحسن البصري، قال: حدثني خمسون من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نهى أن يلتزم الرجل الرجل، ونهى أن تحد الشفرة والشاة تنظر، ونهى أن يجامع الرجل أهله وعنده إنسان، حتى الصبي في المهد، ونهى أن يمحى اسم الله تعالى بالبزاق، ونهى عن تعليم القرآن، وعن الإمامة والأذان بأجر ".
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

الحسن البصري
* قال علي بن المديني: لم يسمع الحسن من عقبة بن عامر شيئًا (السنن الكبرى: 5/ 323).
* أكثر الحفّاظ لا يثبتون سماع الحسن البصري من سَمُوة في غير حديث العقيقة (السنن الكبرى: 5/ 288 و 5/ 296).
* قال أحمد بن حنبل: وأمّا الحسن وعطاء فليس هي بذلك: هي أضعف المرسلات لأنّهما كانا يأخان عن كُلٍّ (السنين الكبرى: 6/ 42).
* وقال يحيى بن معين: مرسلات سعيد بن المسيب أحسن من مرسلات الحسن البصري (السنن الكبرى: 1/ 148).
* أكثر أهل العلم بالحديث رغبوا عن رواية الحسن عن سَمُرة، وذهب بعضهم إلى أنّه لم يسمع منه غير حديث العقيقة.
* قال يحيى بن معين: قال أبو النّضر هاشم بن القاسم عن شعبة قال: لم يسمع الحسن من سمرة.
وقال يحيى بن معين: لم يسمع الحسن من سمرة شيئًا، هوكتاب ثمّ قال: وأمّا علي بن المديني فكان يثبت سماع الحسن من سمرة (السنن الكبرى: 8/ 36).
* وكذلك رواه هشيم عن يونس بن عبيد وذكر فيه سماع الحسن من الأسود بن سريع (السنن الكبرى: 9/ 77).
"أحاديث الحسن عن سمرة لا يثبتها بعض الحفّاظ ويزعم أنها من كتاب غير حديث العقيقة الذي ذكر فيه السّماع (السنن الكبرى: 9/ 359).
* ولا يصحّ عن الحسن عن عمران سماع من وجه يثبت مثله (السنن الكبرى: 10/ 70).
* ولا يصحّ سماع الحسن من عمران، ففيه ارسال (السنن الكبرى: 10/ 80).