• 2122
  • عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَكْلُ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ حَرَامٌ "

    حَدَّثَنِي يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَكْلُ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ حَرَامٌ

    لا توجد بيانات
    أَكْلُ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ حَرَامٌ
    حديث رقم: 5184 في صحيح البخاري كتاب الذبائح والصيد باب صيد القوس
    حديث رقم: 5231 في صحيح البخاري كتاب الذبائح والصيد باب لحوم الحمر الإنسية
    حديث رقم: 5194 في صحيح البخاري كتاب الذبائح والصيد باب ما جاء في التصيد
    حديث رقم: 5201 في صحيح البخاري كتاب الذبائح والصيد باب آنية المجوس والميتة
    حديث رقم: 5234 في صحيح البخاري كتاب الذبائح والصيد باب أكل كل ذي ناب من السباع
    حديث رقم: 5468 في صحيح البخاري كتاب الطب باب ألبان الأتن
    حديث رقم: 3661 في صحيح مسلم كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ وَمَا يُؤْكَلُ مِنَ الْحَيَوَانِ بَابُ الصَّيْدِ بِالْكِلَابِ الْمُعَلَّمَةِ
    حديث رقم: 3664 في صحيح مسلم كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ وَمَا يُؤْكَلُ مِنَ الْحَيَوَانِ بَابُ تَحْرِيمِ أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ ، وَكُلِّ ذِي
    حديث رقم: 3665 في صحيح مسلم كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ وَمَا يُؤْكَلُ مِنَ الْحَيَوَانِ بَابُ تَحْرِيمِ أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ ، وَكُلِّ ذِي
    حديث رقم: 3676 في صحيح مسلم كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ وَمَا يُؤْكَلُ مِنَ الْحَيَوَانِ بَابُ تَحْرِيمِ أَكْلِ لَحْمِ الْحُمُرِ الْإِنْسِيَّةِ
    حديث رقم: 3666 في صحيح مسلم كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ وَمَا يُؤْكَلُ مِنَ الْحَيَوَانِ بَابُ تَحْرِيمِ أَكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ ، وَكُلِّ ذِي
    حديث رقم: 2515 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّيْدِ بَابٌ فِي الصَّيْدِ
    حديث رقم: 2518 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّيْدِ بَابٌ فِي الصَّيْدِ
    حديث رقم: 2519 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّيْدِ بَابٌ فِي الصَّيْدِ
    حديث رقم: 3363 في سنن أبي داوود كِتَاب الْأَطْعِمَةِ بَابُ النَّهْيِ عَنْ أَكْلِ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 3397 في سنن أبي داوود كِتَاب الْأَطْعِمَةِ بَابُ الْأَكْلِ فِي آنِيَةِ أَهْلِ الْكِتَابِ
    حديث رقم: 1464 في جامع الترمذي أبواب الصيد والذبائح باب ما جاء في كراهية كل ذي ناب وذي مخلب
    حديث رقم: 1450 في جامع الترمذي أبواب الصيد والذبائح باب ما جاء ما يؤكل من صيد الكلب وما لا يؤكل
    حديث رقم: 1552 في جامع الترمذي أبواب السير باب ما جاء في الانتفاع بآنية المشركين
    حديث رقم: 1553 في جامع الترمذي أبواب السير باب ما جاء في الانتفاع بآنية المشركين
    حديث رقم: 1797 في جامع الترمذي أبواب الأطعمة باب ما جاء في الأكل في آنية الكفار
    حديث رقم: 1798 في جامع الترمذي أبواب الأطعمة باب ما جاء في الأكل في آنية الكفار
    حديث رقم: 1799 في جامع الترمذي أبواب الأطعمة باب ما جاء في الفأرة تموت في السمن
    حديث رقم: 4235 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيد والذبائح صيد الكلب الذي ليس بمعلم
    حديث رقم: 4295 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيد والذبائح باب تحريم أكل السباع
    حديث رقم: 4296 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيد والذبائح باب تحريم أكل السباع
    حديث رقم: 4310 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيد والذبائح تحريم أكل لحوم الحمر الأهلية
    حديث رقم: 4311 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيد والذبائح تحريم أكل لحوم الحمر الأهلية
    حديث رقم: 4407 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيد والذبائح باب تحريم أكل السباع
    حديث رقم: 2827 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ الْأَكْلِ فِي قُدُورِ الْمُشْرِكِينَ
    حديث رقم: 3204 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الصَّيْدِ بَابُ صَيْدِ الْكَلْبِ
    حديث رقم: 3208 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الصَّيْدِ بَابُ صَيْدِ الْقَوْسِ
    حديث رقم: 3229 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الصَّيْدِ بَابُ أَكْلِ ، كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 17415 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17418 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17433 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17414 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17417 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17419 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17421 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17423 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17424 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17425 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17426 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17427 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17428 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17429 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17431 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17430 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17437 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17436 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17440 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17438 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17441 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 17443 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ
    حديث رقم: 4936 في صحيح ابن حبان كِتَابُ السِّيَرِ بَابُ الْغَنَائِمِ وَقِسْمَتِهَا
    حديث رقم: 5369 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْأَطْعِمَةِ بَابُ مَا يَجُوزُ أَكْلُهُ وَمَا لَا يَجُوزُ
    حديث رقم: 5976 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 4396 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّحَايَا النَّهْيُ عَنِ الْمُجَثَّمَةِ
    حديث رقم: 4643 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصَّيْدِ صَيْدُ الْكَلْبِ الَّذِي لَيْسَ بِمُعَلَّمٍ
    حديث رقم: 4701 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصَّيْدِ تَحْرِيمُ أَكْلِ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 4702 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصَّيْدِ تَحْرِيمُ أَكْلِ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 4716 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصَّيْدِ تَحْرِيمُ أَكْلِ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ
    حديث رقم: 4717 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصَّيْدِ تَحْرِيمُ أَكْلِ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ
    حديث رقم: 6448 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْوَلِيمَةِ وآداب الأكل النَّهْيُ عَنْ أَكْلِ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ
    حديث رقم: 19187 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصَّيْدِ مَا قَالُوا فِي الْكَلْبِ يَأْكُلُ مِنْ صَيْدِهِ ؟
    حديث رقم: 23869 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَطْعِمَةِ فِي الْأَكْلِ فِي آنِيَةِ الْكُفَّارِ
    حديث رقم: 32043 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجِهَادِ مَا قَالُوا فِي آنِيَةِ الْمَجُوسِيِّ وَالْمُشْرِكِ
    حديث رقم: 1481 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الْأَضَاحِيِّ بَابُ مَا لَا يُؤْكَلُ مِنَ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 1480 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الْأَضَاحِيِّ بَابُ مَا لَا يُؤْكَلُ مِنَ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 984 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ السِّيَرِ بَابُ : فِي الشُّرْبِ فِي آنِيَةِ الْمُشْرِكِينَ
    حديث رقم: 3592 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْحَاءِ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ
    حديث رقم: 66 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 8742 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ مُنْتَصِرٌ
    حديث رقم: 9383 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُفَضَّلٌ
    حديث رقم: 422 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْحِاءِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ حَمْزَةُ
    حديث رقم: 18391 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18392 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18393 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18394 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18395 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18396 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18397 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18398 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18399 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18400 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18401 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18402 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18403 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18404 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18405 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18406 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18407 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18408 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18409 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18410 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18411 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18412 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18417 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18413 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18414 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18420 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18423 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18424 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18425 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18448 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18426 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18451 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18434 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 18456 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 8236 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ صَيْدِ الْجَارِحِ ، وَهَلْ تُرْسَلُ كِلَابُ الصَّيْدِ عَلَى الْجِيَفِ
    حديث رقم: 8237 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ صَيْدِ الْجَارِحِ ، وَهَلْ تُرْسَلُ كِلَابُ الصَّيْدِ عَلَى الْجِيَفِ
    حديث رقم: 8238 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ صَيْدِ الْجَارِحِ ، وَهَلْ تُرْسَلُ كِلَابُ الصَّيْدِ عَلَى الْجِيَفِ
    حديث رقم: 8436 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 9858 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ أَهْلِ الْكِتَابِ آنِيَةُ الْمَجُوسِ
    حديث رقم: 2564 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ مَا يُتَّقَى مِنْ طَعَامِ الْعَدُوِّ وَآنِيَتِهِمْ
    حديث رقم: 17590 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ الْمُعَلَّمِ يَأْكُلُ مِنَ الصَّيْدِ الَّذِي قَدْ قَتَلَ
    حديث رقم: 124 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَوْانِي
    حديث رقم: 125 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَوْانِي
    حديث رقم: 126 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَوْانِي
    حديث رقم: 17623 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ غَيْرِ الْمُعَلَّمِ إِذَا أَصَابَ صَيْدًا
    حديث رقم: 17626 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ مَنْ رَمَى صَيْدًا أَوْ طَعَنَهُ أَوْ أَرْسَلَ كَلْبًا فَقَطَعَهُ قِطْعَتَيْنِ
    حديث رقم: 17641 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ الصَّيْدِ يُرْمَى فَيَقَعُ عَلَى الْأَرْضِ
    حديث رقم: 18031 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ مَا يَحِلُّ وَيَحْرُمُ مِنَ الْحَيَوَانَاتِ
    حديث رقم: 18032 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ مَا يَحِلُّ وَيَحْرُمُ مِنَ الْحَيَوَانَاتِ
    حديث رقم: 18126 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ مَا يَحِلُّ وَيَحْرُمُ مِنَ الْحَيَوَانَاتِ
    حديث رقم: 18149 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ مَا يَحِلُّ وَيَحْرُمُ مِنَ الْحَيَوَانَاتِ
    حديث رقم: 18364 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ مَا لَا يَحِلُّ أَكْلُهُ وَمَا يَجُوزُ لِلْمُضْطَرِّ مِنَ الْمَيْتَةِ
    حديث رقم: 18365 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا جِمَاعُ أَبْوَابِ مَا لَا يَحِلُّ أَكْلُهُ وَمَا يَجُوزُ لِلْمُضْطَرِّ مِنَ الْمَيْتَةِ
    حديث رقم: 866 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالتِّجَارَاتِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الْأَطْعِمَةِ
    حديث رقم: 893 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالتِّجَارَاتِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الصَّيْدِ
    حديث رقم: 171 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ الْآنِيَةِ
    حديث رقم: 172 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ الْآنِيَةِ
    حديث رقم: 3035 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ
    حديث رقم: 3075 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ مَا يَحْرُمُ مِنْ جْهَةِ مَا لَا تَأْكُلُ الْعَرَبُ
    حديث رقم: 3102 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ تَحْرِيمِ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ
    حديث رقم: 3161 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ مَا حُرِّمَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ ، ثُمَّ أُحِلَّ لَنَا وَمَا حَرَّمَهُ
    حديث رقم: 3031 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ
    حديث رقم: 3032 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ
    حديث رقم: 846 في مسند الحميدي مسند الحميدي حَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1096 في مسند الطيالسي وَحَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 1097 في مسند الطيالسي وَحَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 1098 في مسند الطيالسي وَحَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحَدِيثُ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 4219 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ وَالْأَضَاحِيِّ بَابُ أَكْلِ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ
    حديث رقم: 4224 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ وَالْأَضَاحِيِّ بَابُ أَكْلِ لُحُومِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةِ
    حديث رقم: 20 في أحاديث أيوب السختياني أحاديث أيوب السختياني
    حديث رقم: 189 في مسند عبدالله بن المبارك مسند عبدالله بن المبارك الأطعمة
    حديث رقم: 288 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْقَافِ رِوَايَتُهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الصَّغِيرِ كُوفِيٌّ ، لَيْسَ بِالْقَوِيِّ يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الْمَلِكِ حَدَّثَ عَنْهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَيُقَالُ : إِنَّهُ ابْنُ أَخِي عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ رُفَيْعٍ
    حديث رقم: 288 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْقَافِ رِوَايَتُهُ عَنْ أَبِي الْخَطَّابِ قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ بْنِ قَتَادَةَ بْنِ عُزَيْزٍ السَّدُوسِيِّ الْبَصْرِيِّ سَمِعَ أَنَسًا وَأَبَا الطُّفَيْلِ ، رَوَى عَنْهُ أَيُّوبُ وَالتَّيْمِيُّ وَعَاصِمُ الْأَحْوَلُ وَشُعْبَةُ وَمِسْعَرٌ
    حديث رقم: 190 في مسند عبدالله بن المبارك مسند عبدالله بن المبارك الأطعمة
    حديث رقم: 1090 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الرِّسَالَةِ إِلَّا مَا كَانَ مُعَادًا
    حديث رقم: 1625 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَعِمَارَةِ الْأَرَضِينَ مِمَّا لَمْ يَسْمَعِ الرَّبِيعُ مِنَ
    حديث رقم: 6107 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 1571 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء جُرْثُومُ بْنُ نَاشِبٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ نَاشِمٍ ، وَقِيلَ : ابْنُ نَاشِرٍ وَقِيلَ : ابْنُ لَاشِرِ بْنِ وَبَرَةَ ، وَقِيلَ : جُرْهُمٌ وَاخْتُلِفَ فِيهِ ، وَقِيلَ غَيْرُ مَا ذَكَرْنَا ، كُنْيَتُهُ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ ، وَخُشَنَةُ بَطْنٌ مِنْ قُضَاعَةَ ، سَكَنَ الشَّامَ ، وَتُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ . رَوَى عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيُّ ، وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَعَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ ، وَمُسْلِمُ بْنُ مِشْكَمٍ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ الشَّعْبَانِيُّ ، وَمَكْحُولٌ وَغَيْرُهُمْ
    حديث رقم: 8 في الأمالي في آثار الصحابة الأمالي في آثار الصحابة مِنْ أَحْكَامِ الْأَطْعِمَةِ
    حديث رقم: 986 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شُعْبَةُ ، عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ
    حديث رقم: 2436 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونِ
    حديث رقم: 2437 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونِ
    حديث رقم: 2438 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونِ
    حديث رقم: 2318 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ وَاسْمُهُ جُرْثُومٌ
    حديث رقم: 2319 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ وَاسْمُهُ جُرْثُومٌ
    حديث رقم: 2320 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ وَاسْمُهُ جُرْثُومٌ
    حديث رقم: 6110 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 346 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 6111 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 650 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو نُعَيْمٍ أَبُو نُعَيْمٍ وَهْبُ بْنُ كَيْسَانَ ، حَدَّثَ عَنْهُ : مَالِكٌ . وَأَبُو نُعَيْمٍ كُرْدُوسُ بْنُ عَبَّاسٍ الثَّعْلَبِيُّ . وَأَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ . وَأَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ حَكِيمٍ السُّلَمِيُّ . وَأَبُو نُعَيْمٍ ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ . وَأَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَانِئٍ النَّخَعِيُّ ، يَرْوِي عَنْ : شَرِيكٍ . وَأَبُو نُعَيْمٍ عُمَرُ بْنُ صُبْحٍ . وَأَبُو نُعَيْمٍ عُقْبَةُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عُقْبَةَ . وَأَبُو نُعَيْمٍ إِسْحَاقُ بْنُ الْفُرَاتِ الْمِصْرِيُّ
    حديث رقم: 6112 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6108 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6113 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6114 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6115 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6116 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6117 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6119 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6120 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6121 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6147 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْجِهَادِ مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصَّيْدِ
    حديث رقم: 6822 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ الصِّحَافِ الَّتِي يُكْرَهُ الْأَكْلُ فِيهَا ، وَالأَوَانِي الَّتِي يُكْرَهُ الشُّرْبُ
    حديث رقم: 6820 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيُّ
    حديث رقم: 13241 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ
    حديث رقم: 14835 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ
    حديث رقم: 873 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الدِّبَاغِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ جُلُودِ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 875 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الدِّبَاغِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ جُلُودِ السِّبَاعِ
    حديث رقم: 2963 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2966 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2968 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

    حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَكْلُ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ حَرَامٌ.

    (مالك عن ابن شهاب) محمد بن مسلم (عن أبي إدريس الخولاني) اسمه عائذ الله بتحتية وذال معجمة ابن عبد الله ولد يوم حنين وسمع من كبار الصحابة ومات سنة ثمانين قال سعيد بن عبد العزيز كان عالم الشام بعد أبي الدرداء (عن أبي ثعلبة) بمثلثة (الخشني) بضم الخاء وفتح الشين المعجمتين وبالنون منسوب إلى بني خشين من قضاعة، صحابي مشهور بكنيته قيل اسمه جرثوم أو جرثمة أو جرثم أو جرهم، بضم الجيم والهاء بينهما راء ساكنة، أو لاشر بمعجمة مكسورة بعدها راء أو لاش بغير راء أو لاشق بقاف أو لاشومة أو لاشوم بلا هاء أو ناشب أو ناشر أو غرنوق أو شق أو زيد أو الأسود، وفي اسم أبيه أيضًا خلف فقيل: عمرو وقيل قيس وقيل غير ذلك. قال ابن الكلبي: كان ممن بايع تحت الشجرة وضرب له بسهمه في خيبر وأرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى قومه فأسلموا وله أحاديث وعنه ابن المسيب وجماعة وأخرج ابن عساكر عن أبي الزاهرية قال قال أبو ثعلبة: إني لأرجو الله أن لا يخنقني كما أراكم تخنقون عند الموت فبينما هو يصلي في جوف الليل قبض وهو ساجد، فرأت ابنته في النوم أن أباها قد مات فاستيقظت فزعة فقالت: أين أبي؟ فقيل لها في مصلاه فنادته فلم يجبها، فأتته فوجدته ساجدًا فحركته فسقط ميتًا. سكن الشام أو حمص ومات سنة خمس وسبعين وقيل قبل ذلك بكثير بعد الأربعين والمعروف الأول. (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أكل كل ذي ناب من السباع حرام) قال ابن الأثير الناب السن التي خلف الرباعية، وهل المراد كل ذي ناب مطلقًا أو المراد ناب يعدو به ويصول على غيره ويصطاد ويعدو بطبعه غالبًا بخلاف غير العادي كثعلب وضبع وبه قال الليث والشافعي وأصحاب مالك المدنيين فمن للتبعيض أو للجنس إذ المراد ناب يعدو به كما علم بقرينة قوله: ناب ولم يقل كل سبع تنبيهًا على الافتراس والتعدي، وإلا فلا فائدة لذكر الناب إذ السباع كلها ذات أنياب، وقد ورد في حل الضبع أحاديث لا بأس بها، وأما الثعلب فورد في تحريمه حديث خزيمة بن جزء عند الترمذي وابن ماجه، ولكن سنده ضعيف كما في الفتح. قال ابن عبد البر: هكذا قال يحيى في هذا الحديث ولم يتابعه أحد من رواة الموطأ عليه، ولا من رواة ابن شهاب وإنما لفظهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع وما جاء به يحيى هنا إنما هو لفظ الحديث التالي انتهى. وقد رواه البخاري عن عبد الله بن يوسف ومسلم من طريق ابن وهب كليهما عن مالك بإسناده بلفظ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل كل ذي ناب من السباع.
    وقال البخاري: تابعه أي مالكًا يونس ومعمر وابن عيينة والماجشون عن الزهري ومتابعة ابن عيينة عند البخاري في الطب وعند مسلم ومتابعة معمر ويونس عند مسلم والحسن بن سفيان في مسنده والماجشون عند مسلم وكذا تابعه عمرو بن الحارث وصالح بن كيسان وابن أبي ذئب الثلاثة في مسلم أيضًا. قال أبو عمر: ورواه أبو أويس عن الزهري بإسناده نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخطفة والنهبة والمجثمة، وعن أكل كل ذي ناب من السباع أخرجه قاسم بن أصبغ، وكذا رواه صالح بن أبي الأخضر عن الزهري، وزاد وطء الحبالى ولحوم الحمر الأهلية وانفردا بذلك عن جميع أصحاب ابن شهاب، وإنما يحفظ هذا اللفظ من حديث ابن المسيب عن أبي الدرداء بإسناد لين لا أدري كيف مخرجه عن ابن المسيب لقول ابن شهاب: لم أسمع بحديث النهي عن أكل كل ذي ناب من السباع من علمائنا بالحجاز، حتى قدمت الشام فحدثني به أبو إدريس وكان من فقهاء الشام، والمجثمة هي التي تصبر بالنبل انتهى. بجيم ومثلثة مفتوحة وتصبر تربط ويرمى إليها بالنبل حتى تموت من جثم بالمكان وقف فيه قال أبو عمر لما كان نهى محتملاً أعقبه الإمام بما يفسره بالحديث الناص على التحريم فقال: (مالك عن إسماعيل بن أبي حكيم) القرشي مولاهم المدني المتوفى سنة ثلاثين ومائة (عن عبيدة) بفتح المهملة وكسر الموحدة (بن سفيان) بن الحارث (الحضرمي) المدني التابعي الثقة عن أبي هريرة (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أكل كل ذي ناب من السباع حرام) فذكره بلفظ حديث أبي ثعلبة عن رواية يحيى وهو نص في حرمة الحيوان المفترس ورواه مسلم من طريق ابن مهدي وابن وهب عن مالك به. (قال مالك وهو الأمر) المعمول به (عندنا) بالمدينة قال الترمذي: وعليه العمل عند أكثر أهل العلم، وعن بعضهم لا يحرم وظاهر مذهب الموطأ التحريم ورواه ابن وهب وابن عبد الحكم عن مالك نصًا ورجحه ابن عبد البر وقيل: مكروه حملاً للنهي على الكراهة، ولفظ حرام شذ به يحيى عن رواة الموطأ في حديث أبي ثعلبة لكنهم اتفقوا على لفظ حرام في حديث أبي هريرة فيحمل على المنع الصادق بالكراهة وهو المشهور في المذهب كما قال ابن العربي وغيره. وظاهر المدونة لقول مالك فيها لا أحب أكل الضبع والثعلب والذئب والهر الوحشي والإنسي، ولا شيء من السباع والقول الثالث لأصحاب مالك المدنيين الفرق بين ما يعدو كالأسد والنمر فيحرم وبين ما لا يعدو كالضبع والهر والثعلب والذئب فيكره نقله عنهم ابن حبيب ووجه المشهور قوله تعالى {قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا }الآية فإنه يدل على عدم تحريم غير ما فيها، لكن نفي الحرمة لا يقتضي الحل عينًا بل يحتمل الكراهة أيضًا فاحتيط لذلك وتعقب بأن الآية مكية وحديث التحريم بعد الهجرة باتفاق وبأنها خرجت مخرج الرد على شيء خاص وهو ما حكى الله عنهم بقوله {وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الأنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا }وأجيب بأن الحديث لا دليل فيه على الحرمة لاحتمال أن أكل مصدر مضاف إلى الفاعل فيكون كقوله تعالى {وَمَا أَكَلَ السَّبُعُُ }.
    وقال ابن عبد البر: النهي أن تنظر إلى ما ورد فيه فإن ورد على ما في ملكك فهو نهي إرشاد كالأكل من رأس الصحفة، وبالشمال، والاستنجاء باليمين، وما ورد على غير ملكك فهو على التحريم كالشغار وعن قليل ما أسكر كثيره، وعن بيع حبل الحبلة، واستباحة الحيوان من هذا القسم قال: وحمل النهي على التنزيه ضعيف لا يعضده دليل صحيح انتهى وهو على اختياره ترجيح التحريم.



    حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنِ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِيِّ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ ‏ "‏ أَكْلُ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ حَرَامٌ ‏"‏ ‏.‏

    Yahya related to me from Malik from Ibn Shibab from Abu Idris al- Khawlani from Abu Tha~laba al-Khushani that the Messenger of Allah, may Allah bless him and grant him peace, said, "It is haram to eat animals with fangs

    Abou Tha'iaba a rapporté que l'Envoyé d'Allah r (salallahou alayhi wa salam) (Sur lui la grâce et la paix d'Allah) a dit: «Le fait de manger de la chair d'un animal carnassier est interdit»

    Telah menceritakan kepadaku Yahya dari Malik dari [Ibnu Syihab] dari [Abu Idris Al Khaulani] dari [Abu Tsa'labah Al Khusyani] bahwa Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam bersabda: "Memakan setiap binatang buas yang bertaring hukumnya haram

    Ebu Sa'lebe el-Huşenî, Nebi Sallallahu Aleyhi ve Sellem'in şöyle buyurduğunu naklediyor: «Yırtıcı hayvanlardan köpek dişi olanları yemek haramdır.» İbn Abdilber der ki: "Yahya, hadis hakkında şunları söylemiştir. Ne Muvatta, ne de Îbn Şihab ravilerinden biri, ona mütabeat etmiştir. Hepsinin rivayetindeki sözler Yırtıcı hayvanlardan köpek dişi olanların yenilmesini yasaklamıştır." şeklindededir. Buhari, Zebaih ve's-Sayd; Müslim, Sayd ve'z-zebaih

    ابو ثعلبہ سے روایت ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا ہر درندے دانت والے کا کھانا حرام ہے ۔

    রেওয়ায়ত ১৩. আবু সা’লাবা খোশানী (রাঃ) বর্ণনা করেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলিয়াছেনঃ দন্তবিশিষ্ট সকল হিংস্র প্রাণী আহার করা হারাম।