• 2891
  • شَهِدْتُ شُعْبَةَ بْنَ الْحَجَّاجِ ، وَأَتَاهُ رَجُلٌ بِابْنٍ لَهُ - فَقَالَ : يَا أَبَا بِسْطَامٍ حَدِّثِ ابْنِي هَذَا بِخَمْسَةِ أَحَادِيثَ ، قَالَ : هَلُمَّ ، قَالَ : بِحَدِيثِ بُكَيْرِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْمَرَ ، قَالَ : " شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ الْحَجِّ فَقَالَ : " الْحَجُّ عَرَفَةُ " وَحَدِيثِ أَبِي عَوْنٍ الثَّقَفِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَخِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَصْحَابِ مُعَاذٍ مِنْ أَهْلِ حِمْصٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ قَالَ : " كَيْفَ تَقْضِي إِنْ عَرَضَ لَكَ قَضَاءٌ ؟ " ، قَالَ : أَقْضِي بِكِتَابِ اللَّهِ " وَحَدِيثِ أَبِي عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى : سَافَرَ نَاسٌ مِنَ الْأَنْصَارِ فَأَرْمُلُوا وَحَدِيثِ عُبَيْدِ بْنِ فَيْرُوزَ ، سَأَلْتُ الْبَرَاءَ : مَا نَهَى عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ سَلَّمَ مِنَ الضَّحَايَا ؟ وَحَدِيثِ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ : " يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ " ، فَلَمَّا فَرَغَ شُعْبَةُ مِنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ أَقْبَلَ عَلَى الرَّجُلِ فَقَالَ : مَا يُبَالِي ابْنُكَ هَذَا مَتَى رُفِعَتْ جَنَازَتِي "

    أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى السُّكَّرِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْأَزْهَرِ ، نا ابْنُ الْغَلَابِيِّ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : شَهِدْتُ شُعْبَةَ بْنَ الْحَجَّاجِ ، وَأَتَاهُ رَجُلٌ بِابْنٍ لَهُ - فَقَالَ : يَا أَبَا بِسْطَامٍ حَدِّثِ ابْنِي هَذَا بِخَمْسَةِ أَحَادِيثَ ، قَالَ : هَلُمَّ ، قَالَ : بِحَدِيثِ بُكَيْرِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْمَرَ ، قَالَ : شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ سُئِلَ عَنِ الْحَجِّ فَقَالَ : الْحَجُّ عَرَفَةُ وَحَدِيثِ أَبِي عَوْنٍ الثَّقَفِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَخِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ أَصْحَابِ مُعَاذٍ مِنْ أَهْلِ حِمْصٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ قَالَ : كَيْفَ تَقْضِي إِنْ عَرَضَ لَكَ قَضَاءٌ ؟ ، قَالَ : أَقْضِي بِكِتَابِ اللَّهِ وَحَدِيثِ أَبِي عَوْنٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى : سَافَرَ نَاسٌ مِنَ الْأَنْصَارِ فَأَرْمُلُوا وَحَدِيثِ عُبَيْدِ بْنِ فَيْرُوزَ ، سَأَلْتُ الْبَرَاءَ : مَا نَهَى عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ سَلَّمَ مِنَ الضَّحَايَا ؟ وَحَدِيثِ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ : يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ ، فَلَمَّا فَرَغَ شُعْبَةُ مِنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ أَقْبَلَ عَلَى الرَّجُلِ فَقَالَ : مَا يُبَالِي ابْنُكَ هَذَا مَتَى رُفِعَتْ جَنَازَتِي

    هلم: هلم : اسم فعل بمعنى تعال أو أقبل أو هات
    قضاء: القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ. فقد قُضِي.
    " الْحَجُّ عَرَفَةُ " وَحَدِيثِ أَبِي عَوْنٍ الثَّقَفِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات