عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ أَعْتَقَ شِقْصًا لَهُ فِي مَمْلُوكٍ فَكَانَ لَهُ مِنَ الْمَالِ مَا يَبْلُغُ قِيمَتَهُ أَعْتَقَ مِنْ مَالِهِ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ اسْتُسْعِيَ الْعَبْدُ غَيْرَ مَشْقُوقٍ عَلَيْهِ "
أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ إِمْلَاءً , ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عِيسَى , ثنا أَبُو النُّعْمَانِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ , ثنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ , ثنا قَتَادَةُ , عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ , عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ أَعْتَقَ شِقْصًا لَهُ فِي مَمْلُوكٍ فَكَانَ لَهُ مِنَ الْمَالِ مَا يَبْلُغُ قِيمَتَهُ أَعْتَقَ مِنْ مَالِهِ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ اسْتُسْعِيَ الْعَبْدُ غَيْرَ مَشْقُوقٍ عَلَيْهِ رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي النُّعْمَانِ , وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ وَقَالَا : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , وَكَذَلِكَ رواه الْحَجَّاجُ بْنُ الْحَجَّاجِ , وَأَبَانُ بْنُ يَزِيدَ الْعَطَّارُ , وَمُوسَى بْنُ خَلَفٍ الْعَمِّيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ , ذَكَرُوا فِيهِ الِاسْتِسْعَاءَ مُدْرَجًا فِي الْحَدِيثِ , وَاسْتَشْهَدَ الْبُخَارِيُّ بِرِوَايَتِهِمْ , وَأَمَّا الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ , فَإِنَّهُ ضَعَّفَ أَمْرَ السِّعَايَةِ فِيهِ بِوُجُوهٍ , مِنْهَا : أَنَّ شُعْبَةَ بْنَ الْحَجَّاجِ , وَهِشَامًا الدَّسْتُوَائِيَّ رَوَيَا هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ قَتَادَةَ لَيْسَ فِيهِ اسْتِسْعَاءٌ , وَهُمَا أَحْفَظُ . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَقَدْ قَدَّمْنَا رِوَايَتَهُمَا . أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ الْحَافِظُ : شُعْبَةُ وَهِشَامٌ أَحْفَظُ مَنْ رَوَاهُ عَنْ قَتَادَةَ , وَلَمْ يَذْكُرَا فِيهِ الِاسْتِسْعَاءَ . وَمِنْهَا : أَنَّ الشَّافِعِيَّ سَمِعَ بَعْضَ أَهْلِ النَّظَرِ وَالتَّدَبُّرِ مِنْهُمْ وَالْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ يَقُولُ : لَوْ كَانَ حَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ فِي الِاسْتِسْعَاءِ مُنْفَرِدًا لَا يُخَالِفُهُ غَيْرُهُ مَا كَانَ ثَابِتًا قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَلَعَلَّهُ إِنَّمَا قَالَ ذَلِكَ لِأَنَّ حَدِيثَ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يُقَالُ إِنَّهُ مِنْ كِتَابٍ , وَقَدْ رُوِيَ ، عَنْ بَشِيرٍ أَنَّهُ قَرَأَ مَا كَتَبَ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ , فَلَيْسَ فِيهِ مَا يُوهِنُ حَدِيثَهُ , وَيُحْتَمَلُ أَنَّهُ إِنَّمَا قَالَ ذَلِكَ لِأَنَّ سَعِيدًا يَنْفَرِدُ بِهِ , وَالْحُفَّاظُ يَتَوَقَّفُونَ فِي إِثْبَاتِ مَا يَنْفَرِدُ بِهِ سَعِيدٌ لِاخْتِلَاطِهِ فِي آخِرِ عُمُرِهِ , وَقَدْ وَافَقَهُ غَيْرُهُ فِي رِوَايَةِ الِاسْتِسْعَاءِ . أَوْ قَالَ ذَلِكَ لِأَنَّ سَنَدَهُ مُخْتَلَفٌ فِيهِ , وَأَكْثَرَهُمْ رَوَوْهُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ نَهِيكٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ , وَسَعِيدُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ بَشِيرٍ , لَيْسَ فِيهِ ذِكْرُ النَّضْرِ بْنِ أَنَسٍ , وَكَذَلِكَ هُوَ فِي إِحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْ هِشَامٍ , وَقِيلَ : عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ بَشِيرٍ , وَقِيلَ : عَنْ بَشِيرٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , وَكُلُّ هَذَا وَهْمٌ , وَالْقَوْلُ قَوْلُ الْأَكْثَرِ , وَالَّذِي يُوهِنُ أَمْرَ السِّعَايَةِ فِيهِ : رِوَايَةُ هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ قَتَادَةَ , حَيْثُ جَعَلَ الِاسْتِسْعَاءَ مِنْ قَوْلِ قَتَادَةَ , وَفَصَلَهُ مِنْ كَلَامِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ