• 1875
  • لِابْنِ عَبَّاسٍ : مَاذَا صَنَعْتَ ؟ ذَهَبَتِ الرَّكَائِبُ بِفُتْيَاكَ ، وَقَالَ فِيهِ الشُّعَرَاءُ , فَقَالَ : وَمَا قَالُوا ؟ قَالَ : قَالَ الشَّاعِرُ : {
    }
    أَقُولُ لِلشَّيْخِ لَمَّا طَالَ مَجْلِسُهُ {
    }
    يَا صَاحِ هَلْ لَكَ فِي فُتْيَا ابْنِ عَبَّاسِ {
    }
    {
    }
    يَا صَاحِ هَلْ لَكَ فِي بَيْضَاءَ بَهْكَنَةٍ {
    }
    تَكُونُ مَثْوَاكَ حَتَّى مَصْدَرِ النَّاسِ ؟ {
    }
    وَفِي رِوَايَةِ أَبِي خَالِدٍ عَنِ الْمِنْهَالِ : قُلْتُ لِلشَّيْخِ لَمَّا طَالَ مَجْلِسُهُ . وَقَالَ فِي الْبَيْتِ الْآخَرِ : هَلْ لَكَ فِي رَخْصَةِ الْأَطْرَافِ آنِسَةٍ ؟ . فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " مَا هَذَا أَرَدْتُ , وَمَا بِهَذَا أَفْتَيْتُ فِي الْمُتْعَةِ , إِنَّ الْمُتْعَةَ لَا تَحِلُّ إِلَّا لِمُضْطَرٍّ أَلَا إِنَّمَا هِيَ كَالْمَيْتَةِ وَالدَّمِ وَلَحْمِ الْخِنْزِيرِ "

    قَالَ : وَحَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُمَارَةَ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ : قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ : مَاذَا صَنَعْتَ ؟ ذَهَبَتِ الرَّكَائِبُ بِفُتْيَاكَ ، وَقَالَ فِيهِ الشُّعَرَاءُ , فَقَالَ : وَمَا قَالُوا ؟ قَالَ : قَالَ الشَّاعِرُ : أَقُولُ لِلشَّيْخِ لَمَّا طَالَ مَجْلِسُهُ يَا صَاحِ هَلْ لَكَ فِي فُتْيَا ابْنِ عَبَّاسِ يَا صَاحِ هَلْ لَكَ فِي بَيْضَاءَ بَهْكَنَةٍ تَكُونُ مَثْوَاكَ حَتَّى مَصْدَرِ النَّاسِ ؟ وَفِي رِوَايَةِ أَبِي خَالِدٍ عَنِ الْمِنْهَالِ : قُلْتُ لِلشَّيْخِ لَمَّا طَالَ مَجْلِسُهُ . وَقَالَ فِي الْبَيْتِ الْآخَرِ : هَلْ لَكَ فِي رَخْصَةِ الْأَطْرَافِ آنِسَةٍ ؟ . فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : مَا هَذَا أَرَدْتُ , وَمَا بِهَذَا أَفْتَيْتُ فِي الْمُتْعَةِ , إِنَّ الْمُتْعَةَ لَا تَحِلُّ إِلَّا لِمُضْطَرٍّ أَلَا إِنَّمَا هِيَ كَالْمَيْتَةِ وَالدَّمِ وَلَحْمِ الْخِنْزِيرِ

    المتعة: المتعة : نكاح المرأة للاستمتاع بها لمدة معلومة وبأجر معلوم
    اسْتَمْتَعْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبِي
    حديث رقم: 4843 في صحيح البخاري كتاب النكاح باب نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نكاح المتعة آخرا
    حديث رقم: 1103 في جامع الترمذي أبواب النكاح باب ما جاء في تحريم نكاح المتعة
    حديث رقم: 3149 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ التَّفْسِيرِ تَفْسِيرُ سُورَةِ النِّسَاءِ
    حديث رقم: 10529 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 12747 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 10411 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِنْ مَنَاقِبِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ وَأَخْبَارِهِ
    حديث رقم: 10588 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 13558 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّلَاقِ بَابُ الْمُتْعَةِ
    حديث رقم: 13260 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَنْكِحَةِ الَّتِي نُهِيَ عَنْهَا
    حديث رقم: 13261 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَنْكِحَةِ الَّتِي نُهِيَ عَنْهَا
    حديث رقم: 13264 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَنْكِحَةِ الَّتِي نُهِيَ عَنْهَا
    حديث رقم: 13265 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ النِّكَاحِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَنْكِحَةِ الَّتِي نُهِيَ عَنْهَا
    حديث رقم: 2780 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ نِكَاحِ الْمُتْعَةِ
    حديث رقم: 2777 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ نِكَاحِ الْمُتْعَةِ
    حديث رقم: 113 في الناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلام النَّاسِخُ وَالْمَنْسُوخِ لِلْقَاسِمِ بْنِ سَلَّامٍ بَابُ النِّكَاحِ وَمَا جَاءَ فِيهِ مِنَ النَّسْخِ
    حديث رقم: 117 في الناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلام النَّاسِخُ وَالْمَنْسُوخِ لِلْقَاسِمِ بْنِ سَلَّامٍ بَابُ النِّكَاحِ وَمَا جَاءَ فِيهِ مِنَ النَّسْخِ
    حديث رقم: 1654 في أخبار مكة للفاكهي أخبار مكة للفاكهي ذِكْرُ قَوْلِ أَهْلِ مَكَّةَ فِي الْمُتْعَةِ
    حديث رقم: 1652 في أخبار مكة للفاكهي أخبار مكة للفاكهي ذِكْرُ قَوْلِ أَهْلِ مَكَّةَ فِي الْمُتْعَةِ
    حديث رقم: 1653 في أخبار مكة للفاكهي أخبار مكة للفاكهي ذِكْرُ قَوْلِ أَهْلِ مَكَّةَ فِي الْمُتْعَةِ
    حديث رقم: 458 في نَاسِخُ الْحَدِيثِ وَمَنْسُوخُهُ لِابْنِ شَاهِينَ كِتَابٌ جَامِعٌ بَابُ أَوَّلِ الْمُتْعَةِ وَالْأَمْرِ بِهَا قَبْلَ النَّسْخِ لَهَا
    حديث رقم: 456 في نَاسِخُ الْحَدِيثِ وَمَنْسُوخُهُ لِابْنِ شَاهِينَ كِتَابٌ جَامِعٌ بَابُ أَوَّلِ الْمُتْعَةِ وَالْأَمْرِ بِهَا قَبْلَ النَّسْخِ لَهَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات