منهال بن عمرو - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: منهال بن عمرو
الشهرة: المنهال بن عمرو الأسدي
النسب: الأسدي, الكوفي
الرتبة: ثقة
عاش في: الكوفة
مولي: مولى بني أسد خزيمة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : أحاديثه ليست بالكثيرة
أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات
أبو محمد بن حزم الظاهري : ضعفه
أحمد بن حنبل : أبو بشر أحب إلي منه
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : سيئ المذهب
ابن حجر العسقلاني : صدوق ربما وهم، ومرة: تكلم فيه بلا حجة
الدارقطني : صدوق
شعبة بن الحجاج : تركه عن عمد لأنه سمع من داره صوت قراءة بالتطريب أو غناء فيما قيل
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ثقة، وثقه الأئمة، ولم يجرح بجرح حقيقي، وكل ما قيل عن سماع غناء من داره، فكان ماذا؟، ولذلك أخرج له البخاري في الصحيح
يحيى بن معين : كان يضع من شأنه، ومرة: ثقة
يزيد بن أبي يزيد الضبعي : سأله مغيرة هل تجوز شهادته علي درهمين ؟ قال اللهم لا
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

منهال بْن عَمْرو.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني صَالِح، حَدَّثَنا عَلِيّ سَمِعْتُ يَحْيى يَقُول أتى شُعْبَة المنهال بْن عَمْرو فسمع صوتا فتركه يعني الغناء.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ، حَدَّثَنا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثني عَمْرو بْنُ الْحَارِثِ عَنْ عَبد رَبِّهِ بْنِ سَعِيد، حَدَّثني الْمِنْهَالُ بْنُ عَمْرو مرة قال أخبرني سَعِيد بن
جُبَيْرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا عَادَ الْمَرِيضَ جَلَسَ عِنْدَ رَأْسِهِ ثُمَّ قَالَ سَبْعَ مِرَارٍ أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ فَإِنْ كَانَ فِي أَجَلِهِ تَأْخِيرٌ عوفي من وجعه ذلك.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا الصعق بْنِ حَرْبٍ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ الْحَكَمِ الْبُنَانِيُّ عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرو عَنْ زَرٍّ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ حَدَّثَ صَفْوَانُ بْنُ عَسَّالٍ الْمُرَادِيُّ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو فِي الْمَسْجِدِ مُتَّكِئٌ عَلَى رِدَاءٍ لَهُ أَحْمَرَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي جِئْتُ أَطْلُبُ الْعِلْمَ قَالَ مَرْحَبًا بِطَالِبِ الْعِلْمِ إِنَّ طَالِبَ الْعِلْمِ لَتَحُفُّهُ الْمَلائِكَةُ فَتُظِلُّهُ بِأَجْنِحَتِهَا ثُمَّ تَرْكَبُ بَعْضُهَا بَعْضًا حَتَّى يَبْلُغُوا سَمَاءَ الدُّنْيَا مُنْ حُبِّهِمْ لِمَا يَطْلُبُ قَالَ فَمَا جِئْتَ تَطْلُبُ، قَال: قَال صَفْوَانُ يَا رَسُولَ اللهِ لا نَزَالُ نُسَافِرُ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَأَفْتِنَا عَنِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةُ أَيَّامٍ لِلْمُسَافِرِ وَيَوْمٌ وَلَيْلَةٌ لِلْمُقِيمِ.
قال الشَّيْخ: وهذا رواه عَاصِم عن ذر عن صفوان بْن عسال ولم يذكر بين زر وصفوان عَبد اللَّه بْن مسعود ورواه، عَن عَاصِم الخلق، وإِنَّما المنهال رواه عن در، عنِ ابْن مسعود قَالَ حديث صفوان وهذا غير محفوظ والحديث الأول يرويه عَمْرو بْن الحارث عَنْ عَبد رَبِّهِ عَنِ الْمِنْهَالِ بذلك الإسناد.
والمنهال بْن عَمْرو هو صاحب حديث الفتن الحديث الطويل رواه عن زاذان عن البراء ورواه عن منهال جماعة وأحاديث المنهال ليست بالكثيرة.