• 2837
  • عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْغَائِطِ فَلَقِيَهُ رَجُلٌ عِنْدَ بِئْرِ جَمَلٍ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَقْبَلَ عَلَى الْحَائِطِ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى الْحَائِطِ ، فَمَسَحَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، ثُمَّ رَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الرَّجُلِ السَّلَامَ " .

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى يَعْنِي الْبُرُلُّسِيُّ ، أنا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ ، أَنَّ نَافِعًا حَدَّثَهُ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْغَائِطِ فَلَقِيَهُ رَجُلٌ عِنْدَ بِئْرِ جَمَلٍ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَقْبَلَ عَلَى الْحَائِطِ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى الْحَائِطِ ، فَمَسَحَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، ثُمَّ رَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الرَّجُلِ السَّلَامَ . فَهَذِهِ الرِّوَايَةُ شَاهِدَةٌ لِرِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْعَبْدِيِّ إِلَّا أَنَّهُ حَفِظَ فِيهَا الذِّرَاعَيْنِ وَلَمْ يُثْبِتْهَا غيْرُهُ كَمَا سَاقَ هُوَ وَابْنُ الْهَادِ الْحَدِيثَ بِذِكْرِ تَيَمُّمِهِ ، ثُمَّ رَدُّهُ جَوَّابِ السَّلَامِ وَإِنْ كَانَ الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ قَصَّرَ بِهِ وَفِعْلُ ابْنِ عُمَرَ التَّيَمُّمِ عَلَى الْوَجْهِ وَالذِّرَاعَيْنِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ شَاهِدٌ لصحةِ رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ غَيْرَ مُنَافٍ لَهَا . وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْأُشْنَانِيُّ ، قَالُوا : ثنا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ سَعِيدٍ الدَّارِمِيَّ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، قُلْتُ : مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . كَذَا قَالَ فِي رِوَايَةِ الدَّارِمِيِّ عَنْهُ ، وَهُوَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ غَيْرُ مُسْتَحِقٍّ لِلتَّنْكِيرِ بِالدَّلَائِلِ الَّتِي ذَكَرْتُهَا ، وَقَدْ رَوَاهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ ، مِثْلُ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَمُعَلَّى بْنِ مَنْصُورٍ ، وَسَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَرَوَاهُ عَنْهُ ، وَهُوَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَشْهُورٌ

    الغائط: الغائط : مكان قضاء الحاجة
    يَتَيَمَّمُ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ وَسُئِلَ مَالِكٌ كَيْفَ التَّيَمُّمُ وَأَيْنَ يَبْلُغُ
    حديث رقم: 581 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَيْضِ بَابُ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 15 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابُ أَيَرُدُّ السَّلَامَ وَهُوَ يَبُولُ
    حديث رقم: 294 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابُ التَّيَمُّمِ فِي الْحَضَرِ
    حديث رقم: 295 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابُ التَّيَمُّمِ فِي الْحَضَرِ
    حديث رقم: 90 في جامع الترمذي أبواب الطهارة باب في كراهية رد السلام غير متوضئ
    حديث رقم: 2772 في جامع الترمذي أبواب الاستئذان والآداب باب ما جاء في كراهية التسليم على من يبول
    حديث رقم: 37 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة السلام على من يبول
    حديث رقم: 122 في موطأ مالك كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْعَمَلِ فِي التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 72 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْوُضُوءِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْآدَابِ الْمُحْتَاجِ إِلَيْهَا فِي إِتْيَانِ الْغَائِطِ وَالْبَوْلِ إِلَى الْفَرَاغِ
    حديث رقم: 595 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 593 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 598 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 13141 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 787 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ كَمِ التَّيَمُّمُ مِنْ ضَرْبَةٍ
    حديث رقم: 454 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الِاسْتِطَابَةِ
    حديث رقم: 935 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 936 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 933 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 937 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 950 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 969 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 1032 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 36 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ كَرَاهِيَةِ التَّسْلِيمِ عَلَى مَنْ يَبُولُ
    حديث رقم: 37 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ كَرَاهِيَةِ التَّسْلِيمِ عَلَى مَنْ يَبُولُ
    حديث رقم: 174 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 175 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 413 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ صِفَةِ التَّيَمُّمِ كَيْفَ هِيَ ؟
    حديث رقم: 434 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الطَّهَارَةِ بَيَانُ حَظْرِ الْبَوْلِ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ ، وَالدَّلِيلُ عَلَى إِبَاحَةِ الْبَوْلِ
    حديث رقم: 435 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الطَّهَارَةِ بَيَانُ حَظْرِ الْبَوْلِ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ ، وَالدَّلِيلُ عَلَى إِبَاحَةِ الْبَوْلِ
    حديث رقم: 519 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ التَّيَمُّمِ ذِكْرُ صِفَةِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 521 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ التَّيَمُّمِ ذِكْرُ صِفَةِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 532 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ التَّيَمُّمِ ذِكْرُ التَّيَمُّمِ لِكُلِّ صَلَاةٍ وَاخْتِلَافِ أَهْلِ الْعِلْمِ فِيهِ
    حديث رقم: 539 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ التَّيَمُّمِ إِذَا تَيَمَّمَ وَصَلَّى ثُمَّ وَجَدَ الْمَاءَ قَبْلَ خُرُوجِ الْوَقْتِ
    حديث رقم: 1737 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ بَصْرِيٌّ , عَنْ نَافِعٍ
    حديث رقم: 1738 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ الْعَبْدِيُّ بَصْرِيٌّ , عَنْ نَافِعٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات