• 1808
  • سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا ، فَجَاءَهُ صَيَّادٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنَا ، نَنْطَلِقُ فِي الْبَحْرِ نُرِيدُ الصَّيْدَ فَيَحْمِلُ مَعَهُ أَحَدُنَا الْإِدَاوَةَ وَهُوَ يَرْجُو أَنْ يَأْخُذَ الصَّيْدَ قَرِيبًا فَرُبَّمَا وَجَدَهُ كَذَلِكَ وَرُبَّمَا لَمْ يَجِدِ الصَّيْدَ حَتَّى يَبْلُغَ مِنَ الْبَحْرِ مَكَانًا لَمْ يَظُنَّ أَنْ يَبْلُغَهُ فَلَعَلَّهُ يَحْتَلِمُ أَوْ يَتَوَضَّأُ ، فَإِنِ اغْتَسَلَ أَوْ تَوَضَّأَ بِهَذَا الْمَاءِ فَلَعَلَّ أَحَدُنَا يُهْلِكُهُ الْعَطَشُ ، فَهَلْ تَرَى فِي مَاءِ الْبَحْرِ أَنْ نَغْتَسِلَ بِهِ أَوْ نَتَوَضَّأَ بِهِ إِذَا خِفْنَا ذَلِكَ ؟ فَزَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " اغْتَسِلُوا مِنْهُ ، وَتَوَضَّئُوا بِهِ ، فَإِنَّهُ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ حَمْشَاذٍ الْعَدْلُ ، ثنا عُبَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ شَرِيكٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، ثنا الْجُلَاحُ أَبُو كَثِيرٍ ، أَنَّ ابْنَ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيَّ ، حَدَّثَهُ ، أَنَّ الْمُغِيرَةَ بْنَ أَبِي بُرْدَةَ ، أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا ، فَجَاءَهُ صَيَّادٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنَا ، نَنْطَلِقُ فِي الْبَحْرِ نُرِيدُ الصَّيْدَ فَيَحْمِلُ مَعَهُ أَحَدُنَا الْإِدَاوَةَ وَهُوَ يَرْجُو أَنْ يَأْخُذَ الصَّيْدَ قَرِيبًا فَرُبَّمَا وَجَدَهُ كَذَلِكَ وَرُبَّمَا لَمْ يَجِدِ الصَّيْدَ حَتَّى يَبْلُغَ مِنَ الْبَحْرِ مَكَانًا لَمْ يَظُنَّ أَنْ يَبْلُغَهُ فَلَعَلَّهُ يَحْتَلِمُ أَوْ يَتَوَضَّأُ ، فَإِنِ اغْتَسَلَ أَوْ تَوَضَّأَ بِهَذَا الْمَاءِ فَلَعَلَّ أَحَدُنَا يُهْلِكُهُ الْعَطَشُ ، فَهَلْ تَرَى فِي مَاءِ الْبَحْرِ أَنْ نَغْتَسِلَ بِهِ أَوْ نَتَوَضَّأَ بِهِ إِذَا خِفْنَا ذَلِكَ ؟ فَزَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : اغْتَسِلُوا مِنْهُ ، وَتَوَضَّئُوا بِهِ ، فَإِنَّهُ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ وَقَدْ تَابَعَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ سَعِيدًا عَلَى رِوَايَتِهِ ، إِلَّا أَنَّهُ اخْتُلِفَ فِيهِ عَلَى يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ فَرُوِيَ عَنْهُ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي مُدْلِجٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، وَرُوِيَ عَنْهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ أَنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي مُدْلِجٍ ، وَرُوِيَ عَنْهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْكِنْدِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي مُدْلِجٍ ، وَعَنْهُ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ . وَقِيلَ غَيْرُ هَذَا . وَاخْتَلَفُوا أَيْضًا فِي اسْمِ سَعِيدِ بْنِ سَلَمَةَ ، فَقِيلَ كَمَا قَالَ مَالِكٌ ، وَقِيلَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْمَخْزُومِيُّ ، وَقِيلَ : سَلَمَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَهُوَ الَّذِي أَرَادَ الشَّافِعِيُّ بِقَوْلِهِ : فِي إِسْنَادِهِ مَنْ لَا أَعْرِفُهُ ، أَوِ الْمُغِيرَةُ ، أَوْ هُمَا . إِلَّا أَنَّ الَّذِي أَقَامَ إِسْنَادَهُ ثِقَةٌ أَوْدَعَهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ الْمُوَطَّأَ وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي السُّنَنِ وَقَدْ رُوِيَ الْحَدِيثُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ

    الإداوة: الإداوة : إناء صغير من جلد يحمل فيه الماء وغيره
    يحتلم: الاحتلام : أصله رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا والمراد الإدراك والبلوغ
    هُوَ الطَّهُورُ مَاؤُهُ الْحِلُّ مَيْتَتُهُ
    حديث رقم: 79 في سنن أبي داوود كِتَاب الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ بِمَاءِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 71 في جامع الترمذي أبواب الطهارة باب ما جاء في ماء البحر أنه طهور
    حديث رقم: 59 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الطهارة باب ماء البحر
    حديث رقم: 332 في السنن الصغرى للنسائي كتاب المياه الوضوء بماء البحر
    حديث رقم: 4319 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الصيد والذبائح باب ميتة البحر
    حديث رقم: 383 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطَّهَارَةِ وَسُنَنِهَا بَابُ الْوُضُوءِ بِمَاءِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 3243 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الصَّيْدِ بَابُ الطَّافِي ، مِنْ صَيْدِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 41 في موطأ مالك كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الطَّهُورِ لِلْوُضُوءِ
    حديث رقم: 112 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْوُضُوءِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ الْمَاءِ الَّذِي لَا يَنْجُسُ ، وَالَّذِي يَنْجُسُ إِذَا
    حديث رقم: 7074 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 8554 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 8732 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 8913 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1260 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ الْمِيَاهِ
    حديث رقم: 5348 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْأَطْعِمَةِ بَابُ مَا يَجُوزُ أَكْلُهُ وَمَا لَا يَجُوزُ
    حديث رقم: 450 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 57 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الطَّهَارَةِ ذِكْرُ مَاءِ الْبَحْرِ وَالْوُضُوءِ مِنْهُ
    حديث رقم: 4725 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الصَّيْدِ مَيْتَةُ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 449 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 448 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 452 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 453 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطَّهَارَةِ
    حديث رقم: 1377 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطَّهَارَاتِ مَنْ رَخَّصَ فِي الْوُضُوءِ بِمَاءِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 2680 في سنن الدارمي كِتَابٌ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَاءِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 1452 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الصَّيْدِ بَابٌ فِي صَيْدِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 2681 في سنن الدارمي كِتَابٌ الطَّهَارَةِ بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَاءِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 1 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة بَابُ التَّطْهِيرِ بِمَاءِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 17666 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ بَابُ الْحِيتَانِ وَمَيْتَةُ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 42 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الطَّهَارَةِ فِي طَهَارَةِ الْمَاءِ وَالْقَدْرِ الَّذِي يُنَجِّسُ وَلَا يُنَجِّسُ
    حديث رقم: 62 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي مَاءِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 63 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي مَاءِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 64 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابٌ فِي مَاءِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 147 في السنن الصغير للبيهقي جِمَاعُ أَبْوَابِ الطَّهَارَةِ بَابُ مَا تَكُونُ بِهِ الطَّهَارَةُ مِنَ الْمَاءِ
    حديث رقم: 1 في مسند الشافعي بَابُ مَا خَرَّجَ مِنْ كِتَابِ الْوُضُوءِ
    حديث رقم: 28 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الطَهَارة فِي مَاءِ الْبَحْرِ أَنَّهُ طَهُورٌ
    حديث رقم: 924 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو كَامِلٍ أَبُو كَامِلٍ يَزِيدُ بْنُ رَبِيعَةَ دِمَشْقِيٌّ ، يَرْوِي عَنْ : أَبِي الْأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ . وَأَبُو كَامِلٍ صَفْوَانُ بْنُ رُسْتُمَ ، يَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورَ . وَأَبُو كَامِلٍ كَثِيرُ بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ مُبَارَكٍ الصُّورِيُّ . وَأَبُو كَامِلٍ مُظَفَّرُ بْنُ مُدْرَكٍ بَغْدَادِيٌّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ . وَأَبُو كَامِلٍ الْفُضَيْلُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْجَحْدَرِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ . وَأَبُو كُلْثُمَ سَلَامَةُُ بْنُ بِشْرِ بْنِ بُدَيْلٍ الْعُذْرِيُّ . وَأَبُو كُلْثُومٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ رَوَى عَنْهُ : الْقَوَارِيرِيُّ . وَأَبُو كُلَيْبٍ هِشَامٌ شَيْخٌ كُوفِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ : سَفْيَانُ الثَّوْرِيُّ
    حديث رقم: 155 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْمِيَاهِ ذِكْرُ اخْتِلَافِ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي الْوُضُوءِ بِمَاءِ الْبَحْرِ
    حديث رقم: 3397 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 3401 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 700 في الضعفاء للعقيلي بَابُ السِّينِ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ
    حديث رقم: 701 في الضعفاء للعقيلي بَابُ السِّينِ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات