• 2842
  • عَنِ الْأَسْلَعِ بْنِ شَرِيكٍ ، قَالَ : كُنْتُ أُرَحِّلُ نَاقَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَصَابَتْنِي جَنَابَةٌ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ ، وَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّاحِلَةَ ، فَكَرِهْتُ أَنْ أُرَحِّلَ نَاقَتَهُ وَأَنَا جُنُبٌ ، وَخَشِيتُ أَنْ أَغْتَسِلَ بِالْمَاءِ الْبَارِدِ فَأَمُوتَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ : ثُمَّ وَضَعْتُ أَحْجَارًا ، فَأَسْخَنْتُ فِيهَا مَاءً ، فَاغْتَسَلْتُ ، ثُمَّ لَحِقْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " يَا أَسْلَعُ مَا لِي أَرَى رَاحِلَتَكَ تَضْطَرِبُ ؟ " . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَمْ أُرَحِّلْهَا وَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَى أَنْ قَالَ : قُلْتُ فَأَسْخَنْتُ مَاءً ، فَاغْتَسَلْتُ "

    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ ، نا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، نا الْعَلَاءُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ رُزَيْقٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْأَسْلَعِ بْنِ شَرِيكٍ ، قَالَ : كُنْتُ أُرَحِّلُ نَاقَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَصَابَتْنِي جَنَابَةٌ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ ، وَأَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّاحِلَةَ ، فَكَرِهْتُ أَنْ أُرَحِّلَ نَاقَتَهُ وَأَنَا جُنُبٌ ، وَخَشِيتُ أَنْ أَغْتَسِلَ بِالْمَاءِ الْبَارِدِ فَأَمُوتَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ : ثُمَّ وَضَعْتُ أَحْجَارًا ، فَأَسْخَنْتُ فِيهَا مَاءً ، فَاغْتَسَلْتُ ، ثُمَّ لَحِقْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا أَسْلَعُ مَا لِي أَرَى رَاحِلَتَكَ تَضْطَرِبُ ؟ . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَمْ أُرَحِّلْهَا وَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَى أَنْ قَالَ : قُلْتُ فَأَسْخَنْتُ مَاءً ، فَاغْتَسَلْتُ

    جنابة: الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد. وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر. وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل
    جنب: الجُنُب : الذي يجب عليه الغُسْل بالجِماع وخُروجِ المّنيّ، والجنَابة الاسْم، وهي في الأصل : البُعْد. وسُمّي الإنسان جُنُبا لأنه نُهِيَ أن يَقْرَب مواضع الصلاة ما لم يَتَطَهَّر. وقيل لمُجَانَبَتِه الناسَ حتى يَغْتَسل
    مَا لِي أَرَى رَاحِلَتَكَ تَضْطَرِبُ ؟ " . فَقُلْتُ : يَا
    حديث رقم: 873 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ أُمَيَّةُ الْأَسْلَعُ بْنُ شَرِيكٍ الْأَشْجَعِيُّ
    حديث رقم: 874 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ أُمَيَّةُ الْأَسْلَعُ بْنُ شَرِيكٍ الْأَشْجَعِيُّ
    حديث رقم: 875 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ مَنِ اسْمُهُ أُمَيَّةُ الْأَسْلَعُ بْنُ شَرِيكٍ الْأَشْجَعِيُّ
    حديث رقم: 940 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الطَّهَارَة جُمَّاعُ أَبْوَابِ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 590 في سنن الدارقطني كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ التَّيَمُّمِ
    حديث رقم: 411 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الطَّهَارَةِ بَابُ صِفَةِ التَّيَمُّمِ كَيْفَ هِيَ ؟
    حديث رقم: 5 في المنتقى من مسند المقلين لدعلج السجزي المنتقى من مسند المقلين لدعلج السجزي الْأَسْلَعُ
    حديث رقم: 7077 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع مَيْمُونُ بْنُ سِنْبَاذَ الْأَسْلَعُ
    حديث رقم: 1017 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء أَسْلَعُ بْنُ شَرِيكِ بْنِ عَوْفٍ الْأَعْرَجِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، لَهُ صُحْبَةٌ
    حديث رقم: 1018 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء أَسْلَعُ بْنُ شَرِيكِ بْنِ عَوْفٍ الْأَعْرَجِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، لَهُ صُحْبَةٌ
    حديث رقم: 1019 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء أَسْلَعُ بْنُ شَرِيكِ بْنِ عَوْفٍ الْأَعْرَجِيُّ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ ، لَهُ صُحْبَةٌ
    حديث رقم: 523 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ التَّيَمُّمِ ذِكْرُ صِفَةِ التَّيَمُّمِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات