• 215
  • عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَهَى عَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ فِي الصَّلَاةِ وَأَنْ يَحْتَبِيَ الرَّجُلُ بِثَوْبِهِ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ شَيْءٌ "

    حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَهَى عَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ فِي الصَّلَاةِ وَأَنْ يَحْتَبِيَ الرَّجُلُ بِثَوْبِهِ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ شَيْءٌ شُعْبَةُ لَا يَرْوِي عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ شَيْئًا وَهَذَا خَطَأٌ مِنْ مُوسَى بْنِ الْحَسَنِ هَذَا سَأَلْتُ عَنْهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي فَقَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، بِهِ ثُمَّ قَالَ إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ : حَدَّثَنَا بِهِ مُوسَى كَذَا ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْنَا فِي الْمَجْلِسِ الثَّانِي مَعَهُ كِتَابُهُ فَقَالَ : أَخْطَأْتُ إِنَّمَا حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ

    اشتمال: اشتمال الصماء : أن يتلفف بالثوب حتى يجلل به جميع جسده ويغطيه، ولا يرفع شيئا من جوانبه فلا يمكنه إخراج يده إلا من أسفله ، سمي بذلك لسده المنافذ كلها كالصخرة الصماء
    الصماء: اشتمال الصماء : أن يتلفف بالثوب حتى يجلل به جميع جسده ويغطيه، ولا يرفع شيئا من جوانبه فلا يمكنه إخراج يده إلا من أسفله ، سمي بذلك لسده المنافذ كلها كالصخرة الصماء
    يحتبي: الاحْتبَاء : هو أن يَضُّمّ الإنسان رجْلَيْه إلى بَطْنه بثَوْب يَجْمَعَهُما به مع ظَهْره، ويَشُدُّه عليها. وقد يكون الاحتباء باليَدَيْن عوَض الثَّوب
    نَهَى أَنْ يَأْكُلَ الرَّجُلُ بِشِمَالِهِ ، أَوْ يَمْشِيَ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات