• 2624
  • قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " عَلِيٌّ أَقْضَانَا ، وَأُبَيٌّ أَقْرَأُنَا ، وَإِنَّا لَنَدَعُ بَعْضَ مَا يَقُولُ أُبَيٌّ ، وَأُبَيٌّ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَنْ أَدَعَهُ لِشَيْءٍ ، وَاللَّهُ يَقُولُ : {{ مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا }} "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، ثنا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، ثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : عَلِيٌّ أَقْضَانَا ، وَأُبَيٌّ أَقْرَأُنَا ، وَإِنَّا لَنَدَعُ بَعْضَ مَا يَقُولُ أُبَيٌّ ، وَأُبَيٌّ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَلَنْ أَدَعَهُ لِشَيْءٍ ، وَاللَّهُ يَقُولُ : {{ مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا }} رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَوَكِيعٌ وَالنَّاسُ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، وَرَوَاهُ الْأَعْمَشُ عَنْ حَبِيبٍ ، مِثْلَهُ وَمِمَّا أَسْنَدَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ

    أقضانا: أقضانا : أعلمنا بالقضاء، والقَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ.
    عَلِيٌّ أَقْضَانَا ، وَأُبَيٌّ أَقْرَأُنَا ، وَإِنَّا لَنَدَعُ بَعْضَ مَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات